|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يوليوز 2014 الساعة 50 : 11


 

 

 

مغرب بريس - و.م.ع

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس.....

* التجديد:.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، في كلمته أمام البرلمان أمس الأربعاء في إطار التفاعل مع ردود الفرق البرلمانية على الحصيلة الحكومية المرحلية، إن المعارضة أخلفت موعدها مع لحظة دستورية مميزة وانشغلت بالأخبار بدل الاجتهاد في التحليل والتنسيق، مؤكدا على انسجام فرق الأغلبية ووفائها وانخراطها المسؤول في دعم الحكومة.

- سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال أكد، أول أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن المملكة المغربية "تتابع عن كثب الوضع المأساوي" بغزة، وتدعو إلى الوقف الفوري لهذا العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي يستهدف المدنيين الفلسطينيين العزل". وشدد السفير المغربي، أمام مجلس الأمن الدولي، أن المملكة المغربية، التي "تشجب وتندد" بهذا التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، والذي يخرق جميع المواثيق الدولية، تدعو المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته كاملة والتدخل عاجلا من أجل الوقف الفوري لهذا العدوان الذي يستهدف المدنيين العزل".

- رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوربية هنري مالوس أكد أن المغرب هو البلد الذي يحظى أكثر بثقة الاتحاد الأوربي من بين بلدان الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط. وأوضح مالوس، في حديث صحافي، أن المملكة، التي "ترتبط بعلاقات استثنائية مع الاتحاد الأوربي، هي البلد الذي يحظى أكثر بثقة الاتحاد الأوربي من بين بلدان الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط لأسباب تاريخية وسياسية وأمنية وغيرها

*الخبر:.

- ادريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، كشف عن الصيغة الجديدة لمشروع قانون الحق في الوصول إلى المعلومة، في ظل عدد كبير من الاستثناءات. ويتضمن مشروع القانون ديباجة و7 أبواب خصصت للتعاريف والمساطر المتبعة والاستثناءات واللجنة الوطنية لضمان حق الحصول على المعلومة، فضلا عن الباب المخصص للعقوبات. وتم تحديد الاستثناءات من حق الحصول على المعلومة في الباب السابع.

- ابن كيران ينهي دورة أبريل التشريعية في مجلسي البرلمان.. فقد كان مرور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لعرض أجوبة حكومته على ملاحظات الفرق البرلمانية حول حصيلة نصف الولاية التشريعية آخر نشاط ينهي به البرلمان بمجلسيه دورة أبريل التي تميزت بالمصادقة على 40 قانونا، كان أبرزها وأكثرها إثارة للجدل القانون التنظيمي لقانون المالية والقانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها والقانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- أخيرا، أفرجت الحكومة عن النسخة الجديدة من مشروع قانون الحق في الوصول إلى المعلومة، بعد أكثر من سنة ونصف على تقديم عبد العظيم الكروج، وزير الوظيفة العمومية السابق، للنسخة الأولى التي أشهرت في وجهها كل من وزارة الداخلية وإدارة الدفاع الوطني والأمانة العامة للحكومة الفيتو. ووسع المشروع، في صيغته الجديدة، من دائرة الاستثناءات التي لم ينص عليها الدستور.

- رغم قلة التساقطات.. أخنوش يبشر بإنتاج 68 مليون قنطار من الحبوب. فقد قال وزير الفلاحة والصيد البحري، خلال لقاء إعلامي أول أمس الثلاثاء، "إننا تمكنا من إنقاذ الموسم الفلاحي على الرغم من قلة التساقطات المطرية وحققنا نتيجة مرضية تمثلت في بلوغ إنتاج في حدود 68 مليون قنطار، وهو ما يتماشى مع أهداف مخطط المغرب الأخضر المتمثلة في بلوغ 70 مليون قنطار".

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال، في حديث مقتضب للجريدة، إن المنحى التراجعي لضحايا حوادث السير تواصل طيلة النصف الأول من السنة الجارية، إذ تقلص عدد القتلى بنسبة 4 في المئة، بينما سجلت نسبة الجرحى في وضعية خطيرة تراجعا بلغ 11 في المئة.

* العاصمة بوست:.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إنه سيقدم استقالته في حال وجود توظيف ثبت فيه الاعتماد على "الزبونية والمحسوبية"، مشيرا إلى أن الحكومة خلال نصف ولايتها وفرت أزيد من 54 ألف منصب شغل في الوظيفة العمومية عبر عدة مباريات. جاء ذلك خلال الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان التي خصصت أول أمس للرد على الفرق والمجموعات البرلمانية حول الحصيلة المرحلية للحكومة.

- نجاح كبير لشبكات الجيلين الثاني والثالث للهاتف المحمول.. فقد قالت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إن نسبة النجاح الإجمالية لخدمة الصوت في شبكات الجيلين الثاني والثالث للهاتف النقال لدى المتعهدين "اتصالات المغرب" و"ميدي تيليكوم" و"وانا كوربريت" (إنوي) فاقت 96 في المئة ما بين 17 مارس و10 أبريل 2014. وجاء في بيان للوكالة، أمس الأربعاء، أن هذه النسبة ناهزت 96,6 في المئة في جميع المواقع بالنسبة لشبكات الجيل الثاني، خاصة في المدن (98,03 في المئة)، تليها الطرق السيارة (95,88 في المئة)، والطرق الوطنية (92,86 في المئة)، ثم محاور السكك الحديدية (حوالي 92 في المئة).

* بيان اليوم:.

- لأول مرة بالمغرب.. بحث وطني حول الطلب المتعلق بالسكن. محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أعطى، أمس الأربعاء بالرباط، الانطلاقة الرسمية لهذا البحث الذي يتوخى توفير روية واضحة لسوق العقار وضبط المعطيات حول الطلب السكني في الوسط الحضري والقروي من حيث نوعية السكن وملاءمته مع القدرة الشرائية للأسر وكذا طرق التمويل المتوفرة ومدى توفر الوعاء العقاري والتجهيزات والبنيات التحتية.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل تشرع يومه الخميس في تفعيل عقد برنامج تعليم السياقة.. البرنامج يتضمن، وفق ما صرحت به للجريدة كوثر بوسعيد، رئيسة مصلحة تعلم السياقة التابعة للوزارة، محاور تهم تأهيل التكوين بمؤسسات تعليم السياقة وتأهيل امتحان الحصول على رخصة السياقة وعصرنة حظيرة المركبات المستعملة في تعليم السياقة وإرساء أسس المنافسة الشريفة لممارسة المهنة وتحفيز مؤسسات تعليم السياقة.

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء أكدت، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن تدبير إشكالية ندرة المياه بالمغرب يتم عبر استغلال عقلاني للموارد المائية المتاحة بهدف ضمان استدامتها وتنويعها بشكل فعال وخاصة من خلال تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة. جاء ذلك خلال ورشة وطنية نظمتها منظمة التغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة حول "التقييم الوطني لمبادرة مواجهة ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

* الصباح:.

- فريق "بيجيدي" يصد هجمات المعارضة.. "حصيلة الصمود والثقة والأمل" هذا هو العنوان الذي اختاره فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب للدفاع عن حصيلة حكومة ابن كيران، في مداخلته الاثنين الماضي في إطار مناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

- المبعد الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود يقول إن مبادرة الاتحاد الإفريقي ب"تعيين ممثل خاص بالصحراء مجرد توظيف لمنظمة قارية في عمل عدائي ضد طرف من الأطراف، على شاكلة بعض الوفود التي تزور الأقاليم الصحراوية في بعض الأحيان، تحت غطاء الاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان بها، وهي في الواقع لتنفيذ أجندات مسبقة ضد المغرب ".

* الصحراء المغربية:.

- جلالة الملك يدشن المركز الاستشفائي الجامعي "محمد السادس" بوجدة.. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأربعاء، على تدشين المركز الاستشفائي الجامعي "محمد السادس" بوجدة، وهو ما يشكل تجسيدا لحرص جلالة الملك الموصول على إدراج النهوض بالقطاع الصحي ضمن الأوراش الكبرى للمملكة. وتعكس هذه المنشأة الخاصة بالتكوين وتقديم العلاجات، والتي رصدت لها استثمارات بقيمة 2ر1 مليار درهم، قناعة جلالة الملك بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة في إطار الكرامة وتحقيق تنمية بشرية شاملة، مستدامة ومندمجة.

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، قال إن المغرب حقق موسما فلاحيا "جيدا"، رغم محدودية التساقطات المطرية التي شهدها الموسم الحالي. وأضاف أخنوش، خلال لقاء صحافي أول أمس الثلاثاء، أن "التوزيع الجيد للتساقطات المطرية والجهود التي قام بها الفلاحون والالتزام الدائم والمتواصل لوزارة الفلاحة مكنوا من تحقيق موسم فلاحي مشجع من خلال مستوى جيد لإنتاج الحبوب بلغ 68 مليون قنطار".

* الأحداث المغربية:.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن المعارضة لم تناقش جوهر الحصيلة الحكومية بل اكتفت بالتحريض على الحكومة، معتبرا أن المعارضة أخلفت موعدها مع لحظة سياسية ودستورية تاريخيةº وذلك خلال رده زوال أمس الأربعاء على مناقشة حصيلة الحكومة في نصف ولايتها.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يحذر من عصابات تسطو على العقارات المحفظة متوعدها إياها بالعقاب، بعد توالي هذه العمليات غير القانونية ببعض المدن في الآونة الأخيرةº وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأخيرة بمجلس النواب.

- النقابات تنضم إلى أحزاب المعارضة في رفضها لقانون الجهوية.. فبعدما توحدت أحزاب المعارضة في رفضها لمشروع الحكومة لتنظيم الجهوية لدرجة تهديدها بمقاطعة الانتخابات، دخلت المركزيات النقابية على الخط وهاجمت المشروع بدعوى أنه لا يؤسس للجهوية التي نص عليها الدستور بصلاحيات تشريعية وتنفيذية تواكب التحولات التي عرفها المغرب على عدة مستويات.

* العلم:.

- الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتقدمان بمقترح قانون يرمي إلى إحداث الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها، معتبرين أن ذلك مدخل أساسي لتخليق الحياة العامة وأداة لمصالحة المواطن مع الانتخابات.

- خلال اللقاء التنظيمي الحادي عشر لحزب الاستقلال على مستوى جهة تادلة أزيلال: مشروع مسودة القانون التنظيمي للجهة خارج الزمن الدستوريº واستنكار شديد لقرارات الحكومة القاضية بالتراجع عن إنجاز الاتفاقيات المبرمة مع الجماعات المحلية.

- بمناسبة مرور 100 يوم على توليه رئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع يصرح: قانون العصبة الاحترافية جاهز، وننتظر التأشير عليه من طرف الفيفا لعقد جمع عام تأسيسيº مضيفا أن "المغرب جاهز لاحتضان مونديال الأندية وكأس أمم إفريقيا، والفيفا والكاف مرتاحان".

* رسالة الأمة:.

- البرلمان يدين ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة من غزو غاشم وهمجي على يد الآلة الحربية الإسرائيلية. بيان للبرلمان تمت تلاوته خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين للتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة، تم عقدها أول أمس الثلاثاء، أشاد بمبادرة جلالة الملك رئيس لجنة القدس، ودعا المنتظم الدولي إلى التحرك لوقف بشاعة الحرب القذرة على الفلسطينيين.

- الأساتذة المقصيون من الترقية بالشهادة يتوعدون الوزارة الوصية بدخول اجتماعي ساخنº وعبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة، يقول إن "هناك تجاوزات خطيرة تعرفها المنظومة التعليمية تأتي من مسؤولي الوزارة".

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يصف حصيلة الموسم الفلاحي الحالي ب"المرضية"، ويؤكد على أنها تتماشى مع أهداف مخطط المغرب الأخضرº موضحا أن إنتاج الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2013-2014 بلغ 68 مليون قنطار.

* المساء:.

- نشطاء حزب التقدم والاشتراكية "يجلدون" تجربة حكومة ابن كيران بسبب غلاء المعيشة وتردي أوضاع الصحة والتعليم والتجهيزات، وذلك خلال عرض لوزيرة الماء وعضو الديوان السياسي لحزب الكتاب، شرفات أفيلال، أول أمس الثلاثاء بفاس، خصص للوضع السياسي في المغرب.

- نسخة جديدة لقانون المعلومة تخرج القضاء من نطاق الهيئات المعنية به.. فقد خرجت الحكومة بصيغة جديدة لمشروع القانون المذكور بعدما تم تشكيل لجنة بين-وزارية لتعميق النقاش في النص السابق، إذ جاء النص الجديد بتعديلات أدت إلى حذف بعض المؤسسات من الهيئات المعنية بتنفيذ أحكام القانون، كما هو الشأن بالنسبة لمؤسسة القضاء.

- المغرب خامس عربيا في تدفق الاستثمارات الأجنبية وتوزيع الأرصدة، حسب تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، إذ تمكنت المملكة من استقطاب استثمارات بقيمة 3.4 مليار دولار وبحصة 6.9 في المائة، في حين تصدرت الإمارات العربية القائمة متبوعة بالسعودية ومصر ولبنان.

* الحركة:.

- "المغرب يحظى بثقة أكبر لدى الاتحاد الأوروبي مقارنة ببلدان الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط"º حسب ما أكده رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية هنري مالوس.

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تقول إن تدبير إشكالية ندرة المياه بالمغرب يتم عبر استغلال عقلاني للموارد المائية المتاحةº وذلك في مداخلة خلال ورشة وطنية نظمتها منظمة التغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة المتحدة (الفاو).

* الاتحاد الاشتراكي:.

- حزب الاتحاد الاشتراكي يرفض خلال ندوة فكرية حول موضوع الجهوية نظمت مؤخرا بالرباط، مسودة الجهة ويهدد بمقاطعة الانتخاباتº وسفيان خيرات، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن مسودة الجهة جاءت مخيبة للآمال، مما يبين بأن هناك ارتباكا في العمل السياسي.

- المؤتمر الوطني الرابع للفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد التشبث بالتنسيق النقابي كخيار استراتيجي. بيان المؤتمر دعا إلى اعتماد مقاربة شمولية جادة ومواطنة في كل برامج الإصلاح المزمع مباشرتها إن على مستوى صناديق التقاعد أو صندوق المقاصة.

* المنعطف:.

- "المغرب هو البلد الأكثر استقرارا في منطقة المغرب العربي"، حسب دراسة نشرتها مجموعة التفكير الأمريكية الشهيرة (أطلانتيك كاونسيل). الدراسة أشارت إلى أن المغرب، القوي بطابعه المتفرد، يشكل قوة استقرار تعمل على تعزيز السلم والأمن الإقليميين.

- بوشتة طاهر، الباحث الجامعي في العلوم السياسية، يقول إن "هناك بطء كبيرا في العمل الحكومي في غياب سياسات عمومية بديلة تلقى قبولا إيجابيا واستحسانا لدى المواطن"، مؤكدا على أهمية تشخيص وترتيب الطاقات والحاجيات الجهوية والمحلية. (حوار)

- هل هي نهاية شد الحبل بين المحامين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد¿ المحامون يعولون على إعادة فتح الحوار لتحقيق المطالب.. حيث أكد حسن وهبي، رئيس جمعية هيئآت المحامين بالمغرب أن "الحوار لا يزال مستمرا بين الجمعية ووزارة العدل والحريات.. ولو أنه انطلق بعد مضيعة للوقت".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الأربعاء، على تدشين المركز الاستشفائي الجامعي "محمد السادس" بوجدة، وهو ما يشكل تجسيدا لحرص جلالة الملك الموصول على إدراج النهوض بالقطاع الصحي ضمن الأوراش الكبرى للمملكة. وتعكس هذه المنشأة الخاصة بالتكوين وتقديم العلاجات، والتي رصدت لها استثمارات بقيمة 2ر1 مليار درهم، قناعة جلالة الملك بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة في إطار الكرامة وتحقيق تنمية بشرية شاملة، مستدامة ومندمجة.

- في رده على ملاحظات فرق المعارضة بالبرلمان، عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة ينتقد "افتقاد المعارضة للموضوعية". ويبدو أن الانتقادات الحادة لفرق المعارضة بشأن الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أغضبت عبد الإله بن كيران. وهو ما أشار إليه رئيس الحكومة بوضوح، أمس خلال الجلسة العمومية المشتركة بين مجلسي البرلمان. وقد خصص ابن كيران مجمل مداخلته، التي دامت ما يقارب الساعة والنصف، لانتقاد سلوك المعارضة، ولاسيما حزب الاستقلال، دون أن يشير إليه بالاسم.

* ليكونوميست:.

- الماء والكهرباء: صدمة الفواتير.. الزيادات الأولى في أسعار الماء والكهرباء تلوح في أفق الثمانية أيام المقبلة.. يتعلق الأمر بالتعرفة الجديدة للمكتب الوطني للماء والكهرباء. والشركات المفوض إليها يتعين أن تعدل تعرفتها قياسا إلى التعديلات الجديدة في شبكات التعرفة. وهذا الإجراء سيسمح بتوفير 13,95 مليون درهم.

- المغرب يعود إلى مستويات النمو وإحداث مناصب الشغل التي سجلها في بداية التسعينات، وفق ما تراه رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين التي عمدت إلى إجراء مقارنة بين أداء حكومات جطو والفاسي وابن كيران.. رئيس الرابطة عادل الدويري قال إن هذه المقارنة، التي استندت إلى معطيات رقمية، لم تتحكم في إنجازها أية خلفيات غير علمية.

* أوجوردوي لوماروك:.

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يقول إن الموسم الفلاحي لعام 2014 جيد. أخنوش أوضح، خلال لقاء صحافي أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن "التوزيع الجيد للتساقطات المطرية والجهود التي قام بها الفلاحون والالتزام الدائم والمتواصل لقطاع الفلاحة مكن من تحقيق موسم فلاحي مشجع من خلال مستوى جيد لإنتاج الحبوب بلغ 68 مليون قنطار وذلك على الرغم من المستويات المحدودة للأمطار".

- مثلما كان متوقعا، هاجم عبد الإله بن كيران، أمس الأربعاء في البرلمان، فرق المعارضة التي كانت قد وجهت إلى أداء الحكومة انتقادات شديدة بمناسبة عرض رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

* لوبنيون:.

- خلال شهر رمضان، الذي يقترب من نهايته، مكنت عمليات المراقبة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في مختلف جهات المغرب من حجز وإتلاف العديد من الأطنان من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك. واحتلت الدار البيضاء المركز الأول في هذا الصدد حيث تم فيها حجز وإتلاف 195 طنا خلال أسبوع واحد فقط.

- المغرب - الاتحاد الأوروبي: نحو شراكة أكثر تقدما.. استكشاف هذه الشراكة الأكثر تقدما بات ضرورة ملحة بالنظر إلى المكانة التي يحتلها المغرب في المنطقة الأورو متوسطية، وفق ما أكده رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوربية هنري مالوس، الذي قال إن المغرب الذي "هو البلد الذي يحظى أكثر بثقة الاتحاد الأوربي من بين بلدان الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط لأسباب تاريخية وسياسية وأمنية وغيرها''.

* ليبراسيون:.

- لشكر: رئيس الحكومة لم يظهر أدنى تعاطف مع الملايين من المواطنين المحرومين، حيث عبر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي عن أسفه، خلال مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومية، لكون رئيس الحكومة "لا يظهر أي تعاطف" مع الملايين من المواطنين المحرومين، ضحايا السياسة الحكومية التي أضرت بقدرتهم الشرائية وبكرامتهم.

* البيان:.

- محمد نبيل بن عبد الله وزير السكنى والمدينة أعلن، الأربعاء بالرباط، عن إطلاق البحث الوطني حول الطلب المتعلق بالسكن. وتتوخى هذه الدراسة توفير رؤية واضحة لسوق العقار وضبط المعطيات حول الطلب السكني في الوسط الحضري والقروي، والتعرف على الطلب السكني على مستوى نوعية السكن وملاءمته مع القدرة الشرائية للأسر، وطرق التمويل المتوفرة. كما تروم الدراسة تحديد مدى توفر الوعاء العقاري والتجهيزات والبنيات التحتية، وكذا الطلب السكني على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.

- الموسم الفلاحي 2013/2014: إنتاج الحبوب يرتفع إلى 68 مليون قنطار. فقد أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن إنتاج الحبوب برسم الموسم 2013 2014 بلغ 68 مليون قنطار، من بينها 37 مليون قنطار من القمح اللين و17 مليون قنطار من الشعير و14 مليون قنطار من القمح الصلب. أخنوش أوضح، خلال لقاء حول الموسم الفلاحي 2013 2014، أن "التوزيع الجيد للتساقطات المطرية والجهود التي قام بها الفلاحون والالتزام الدائم والمتواصل لقطاع الفلاحة تجاه القطاع الفلاحي مكنت من تحقيق موسم فلاحي مشجع من خلال مستوى جيد لإنتاج الحبوب بلغ 68 مليون قنطار وذلك على الرغم من المستويات المحدودة للأمطار"


811

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المنوني سيستدعي شباب 20 فبراير

عباس الفاسي: شباب المغرب قد أثبت إرادته في الانخراط الفعلي في الحياة السياسية

أزيد من 350 مشاركة في السباق النسوي الأول على الطريق ورياضة المشي بالحسيمة

الدستور الجديد يشعل حرب البيض في المغرب

سقوط قتلى وجرحى في هجمات على حافلات إسرائيلية

تجدد المعارك في باب العزيزية

لتطبيع المغربي القطري يثير غضب أتباع عبد السلام ياسين

وضاح خنفر مدير عام قناة الجزيرة يستقيل من منصبه

محمود عباس:لا أحد 'لديه ذرة ضمير' يمكنه رفض عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

سقوط الأقنعة في معركة عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

الحكومة تطلق موقعا إلكترونيا حول حصيلة عملها

إتهامات تعاطي الخمور والمخدرات تطارد الثوار والمحتجين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الجمعة

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الإثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الثلاثاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الأربعاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الأثنين

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الثلاثاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا