|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

بيد الله لبنكيران: قرارك حول 'الإحاطة علماً' فريد وغريب ويتعارض مع الدستور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يناير 2014 الساعة 54 : 00



 نص رسالة محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، الموجهة إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، المؤرخة بتاريخ، 02 يناير 2014، كأول رد فعل رسمي على قرار توقيف بث حصص الإحاطة علماً على التلفزيون العمومي.

وإستغرب كما تأسف رئيس مجلس المستشارين، في رسالته، على نسخة منه، مُعتبراً أنها لم تعهد في علاقته مع السلطة التنفيذية المحكومة بقاعدة التعاون، حيث عمل رئيس الحكومة على الإخبار بقرار  اتخذ وحسم الأمر فيه، دون أن يكون لمجلس المستشارين، رأي قبلي حوله، خصوصا وأن الأمر يتعلق بالحد من الاستفادة من حق مكتسب شرع لغايات سامية ونبيلة.

غرابة وفرادة الخطوة الغير المسبوقة التي اتخذها عبد الإله بنكيران، يقول الشيخ بيد الله على متن رسالته، "تتأكد بمراجعة متأنية لترسانة بلادنا القانونية، فلا الظهير المتعلق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري استشرف مثل هذه الحالة، ولا المحكمة الدستورية مخول لها البت في نزاعات من ذات القبيل إلا بمناسبة فحص دستورية القوانين أو الأنظمة الداخلية لمجلسي البرلمان".

أما بخصوص محاولة رئيس الحكومة إضفاء الصبغة الدستورية على القرار المتخذ عبر الاستناد على قراءة غير سليمة ومعيبة لقرارات المجلس الدستوري، فإن الدستور لا يُخول له فرض حجية الشيء المقضي به لقرارات المجلس الدستوري، ذلك أن الحجية، قوتها ومداها تتأسس على الدستور الذي جعلها في فصله 134 تمتد إلى كل "السلطات العامة وجميع الجهات الإدارية والقضائية"، لذلك، وعلى إثر هذا فإن رئاسة مجلس المستشارين تتساءل عن الحجية التي لم تحترمها أو التي أهدرتها أو التي لم تتقيد بها.

وإعتبرت رئاسة مجلس المستشارين، على نسخة منها، أن رسالة رئيس الحكومة، لم تشر قط إلى أن الإحاطة علما المنظمة وفق المادة 128 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين تتوفر على حجية الشيء المقضي به، فلقد سبق للمجلس الدستوري أن صرح في قراره عدد98/213 م.دوتاريخ 2 صفر 1419 (28 ماي 1998)بمطابقتها للدستور، مذكرة رئيس الحكومة، بمضمون الحيثية الخاصة بها كما جاءت في القرار ذاته "وعن المادة 128: حيث إن ما تضمنته هذه المادة من أنه يحق لرؤساء الفرق عند بدايةكل جلسة أن يحيطوا مجلس المستشارين علما بقضية طارئة في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق ليس فيه ما يخالف الدستور".

وأوضحَت ذات الوثيقة الرسمية، أنَ  كل مجلس من مجلسي البرلمان مستقل في وضع نظامه الداخلي، وهو ما يؤكده الفصل 68 من الدستور "يضع كل من المجلسين نظامه الداخلي ويقره بالتصويت"، ولا يوجد في الدستور –إذا استثنينا شرطي التنسيق والتكامل الواردين في الفصل 68 من الدستور- ما يلزم مجلسي البرلمان من أن تكون مساطير وآليات تفعيل اختصاصاتهم الدستورية متماهية وموحدة، وهو ما سيؤدي في حالة إعمالها إلى إقبار خصوصية التمثيل التي يقوم على أساسها نظام الثنائية المجلسية.

وزادَ بيد الله موضحاً، كون أنَ الاحتجاج بقرار المجلس الدستوري عدد 213، قد تم دون استحضار للسياق الذي تحكم  فيه والغاية التي رام تحقيقها، كما أن اقتطاع الجزء الوارد في رسالة رئيس الحكومة من نص القرار كان لخدمة التوظيف المعيب الذي حاولَ إلباسه، مع تذكيره، أن الفقرة الكاملة المضمنة في القرار جاءت كما يلي "وحيث إن المواد السالفة الذكر سبق للمجلس الدستوري أن صرح بمطابقة مضمونها للدستور عند مراقبته لدستـورية النظام الداخلي لمجلس النواب المقتبسة منه تلك المواد، وذلك بمقتضى قـراراته رقم 95/52 و95/82 و95/87 الصـادرة على التـوالي فـي فــاتح شعبــان 1415 (3 ينـاير 1995) و5 صفر 1416 (4 يوليو 1995) و2 ربيع الأول 1416 (31 يوليو 1995)؛

ومن الملاحظات السالفة الذكر، تقول رسالة الشيخ بيد الله، فلا محل من إعادة فحص دستورية رسالة رئيس الحكومة مع مراعاة للحجية المطلقة التي تكتسيها قرارات المجلس الدستوري بمقتضى الفصل 81 من الدستور، بإعتبار إن حجية هذه القرارات لا تقتصر على النص الذي صدرت في شأنه بل تمتد إلى أي نص آخر تجمعه وإياه وحدة الموضوع والسبب كما هو الحال في النظام الداخلي لمجلس المستشارين بالنسبة إلى النظام الداخلي لمجلس النواب".

ويُستفاد من هذه الحيثيات، أن الأمر يتعلق بكون المجلس الدستوري سبق أن فحص دستورية مواد في النظام الداخلي لمجلس النواب، وضمنها بعد ذلك مجلس المستشارين في نظامه الداخلي، فامتنع المجلس الدستوري من إعادة فحص دستوريتها احتراما للحجية المطلقة التي تكتسيها قراراته، هذا الملحظ، لا ينطبق على الحالة موضوع رسالة بنكيران، وكذلك كون أن السياق الذي أنتج هذه الحيثية، لا يمكن أن يسعف بالقول، بـأنه يترتب عن تصريح للمجلس الدستورية بمناسبة النظر في النظام الداخلي لمجلس النواب، نسخ مقتضى مماثل له في النظام الداخلي لمجلس المستشارين حائز  أيضا على حجية الشيء المقضي به، إضافة إلى أن السؤال يبقى معلقا بخصوص الكيفية التي سيتم بها هذا النسخ، علما أن قرارات المجلس الدستوري في موضوع مراقبة دستورية الأنظمة الداخلية لا تشير إلا إلى المجلس المعني سواء في ديباجتها وكذا في منطوقها الذي تحدد فيها حصرا جهة التبليغ،. تورد رسالة بيد الله.

وإعتبر رئيس مجلس المستشارين، أنَ المادة  128 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين لا تتعارض مع صريح أي نص دستوري، وإلا سيتم نسخها بشكل أوتوماتيكي احتراما للفصل 180 من الدستور الذي يشير إلى النسخ الكلي –مع مراعاة المقتضيات الانتقالية الواردة في بابه الرابع عشر- لدستور 1996، وكذا لمبدأ تراتبية القواعد القانونية المضمنة في الفصل  السادس من الدستور. أما إذا كان هناك تقدير بعدم مطابقتها لأحد المبادئ والغايات الدستورية التي يحفل بها دستور بلادنا، فإن ذلك يتوقف على صدور قرار من المجلس الدستوري يبين في صلبه المحددات التي تحكمت في تغيير اجتهاده (تغير ظروف القانون أو الواقع)قياسا بالموقف الذي سبق أن بلوره بخصوصها.

وإنطلاقاً من كل ما سرده الشيخ بيد الله في رسالته إلى رئيس الحكومة، فإنَ قرار توقيف البث بالشكل وبالصيغة التي تم بها، يضرب المكتسبات التي تحققت على مستوى تقريب المواطنات والمواطنين عبر وساطة التلفزة العمومية من عمل المؤسسة التشريعية، ويتعارض مع مضمون وروح الدستور الجديد، كما يعد مساسا وتأثيرا على استقلالية المجلس الدستوري والموقف الذي سيتخذه أثناء نظره في إحالة النظام الداخلي الجديد لمجلس المستشارين على أنظاره، وعقابا لمجلس المستشارين على خلفية الاختيارات السياسية والتفضيلات التصويتية لجزء هام من مكوناته.


443

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



35 الف مشارك في مسيرات 20 مارس بمختلف المدن

مشاورات مغربية حول تعديل الدستور و"تمرد" لشبيبة حزب الاستقلال

المغاربة يناقشون مضامين الدستور مباشرة عبر الأنترنت

(غريتس) أسود الأطلس على أتم الاستعداد لمواجهة المنتخب الجزائري

ياسين سجل ممتلكات العدل والإحسان بإسمه

الفيزازي يصف الملك محمد السادس بأنه " الثائر الأول على الظلم"

الشاب مامي حرا والبوم جديد الفه داخل السجن

تدخل أمني لتفرير اعتصام الأساتذة المجازون بالرباط

'ذهب مع الريح' أفضل فيلم في تاريخ السينما

عباس الفاسي يعد بتوسيع اختصاصات هيئة الوقاية من الرشوة

بيد الله لبنكيران: قرارك حول 'الإحاطة علماً' فريد وغريب ويتعارض مع الدستور





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا