|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 دجنبر 2013 الساعة 24 : 12


 

 

 

 

 

 

 

مغرب بريس - و.م.ع:

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة......

* المنعطف:

- وسائل الإعلام الإسبانية في إقليم الأندلس سلطت الضوء، مؤخرا، على الحصيلة الإيجابية التي حققها ميناء طنجة المتوسطي، واعترفت أنه حقق تفوقا واضحا على نظيره في الجزيرة الخضراء وذات المصادر اهتمت في تقييمها على إنجازات ميناء طنجة المتوسطي خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، على مستوى الأداء والخدمات، والذي عكسته النتائج المحصل عليها على مستوى الشحن ونقل المسافرين وعبور المركبات.

- "النسور الخضر" أبطلوا سحر "السامبا" وأنسوا المغاربة كبوات "أسود الأطلس".. إذ حقق فريق الرجاء البيضاوي إنجازا عربيا غير مسبوق بالتأهل إلى نهاية كأس العالم للأندية بعد فوزه مساء أول أمس الأربعاء بملعب مراكش على فريق أتلتيكو منيرو بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد.

- فضح جديد لمتاجرة قيادة "البوليساريو" في معاناة المحتجزين.. إذ حاصرت ساكنة غاضبة من محتجزي مخيمات تندوف غرب الجنوب الجزائري، قبل يومين وعلى بعد خمسة كيلومترات من الرابوني حيث تقيم قيادة الجبهة الانفصالية، شاحنتين صهريجيتين لنقل المحروقات في ملكية المدعو ولد البوهالي الذي يشغل ما يسمى بوزير الدفاع، تستعملان في تهريب المحروقات من المخيمات إلى الأراضي الموريتانية، مثل كل المواد التي تقدمها المنظمات والهيئات الإنسانية على سبيل المساعدة لمحتجزي هذه المخيمات.

* الصباح

- الرجاء يبهر العالم ويفجر فرحة عارمة.. إذ كتب فريق الرجاء البيضاوي صفحة ذهبية في تاريخه، بعد أن أصبح أول فريق مغربي وعربي يتأهل إلى المباراة النهائية لكأس العالم للأندية، بفوزه في نصف النهائي على أتلتيكو منيرو البرازيلي، أول أمس الأربعاء بملعب مراكش.

- الحكومة قررت، مطلع الأسبوع الجاري، رفع ثمن أداء مناسك الحج للموسم المقبل، بزيادة غير مسبوقة وصلت إلى 400 درهم، ما يعني أن الحجاج الذين أسعفتهم القرعة سيكونون مضطرين لأداء 44 ألفا و400 درهم والقرار جاء مباشرة بعد اجتماع اللجنة الملكية للحج، الثلاثاء الماضي بالرباط، دون تحديد نوعية السكن والغرف والخدمات التي ستكون مقابل هذا المبلغ المالي المرتفع، مقارنة مع عدة دول عربية قريبة من المغرب.

- وزير الصحة، الحسين الوردي، وصف طريقة تدبير نظام المساعدة الصحية للفئات المعوزة (راميد) ب"المعضلة" التي تهدد واحدا من أهم مشاريع التغطية الصحية بالمغرب، المقرر أن يشمل شريحة واسعة من الفئات الهشة والفقيرة، مؤكدا خلال استضافته أول أمس الأربعاء بنادي "ليكونوميست" و"الصباح"، أن (راميد) خرج من الخيمة مائلا. وقال، من جهة أخرى، إن منتجي أدوية وصيادلة سرقوا الدولة طيلة 20 سنة.

* التجديد:

- فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي أوصى الحكومة المغربية بضرورة مراجعة قانون مكافحة الإرهاب، على اعتبار أن من شأن هذه المراجعة أن تمكن من وضع مساطر تضمن محاكمات عادلة في إطار الملاءمة مع الدستور المغربي الجديد والخبير السينغالي حاجي ماليك سو، رئيس مجموعة العمل الأممية أكد، خلال ندوة صحفية أول أمس الأربعاء، أن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء هي نفسها في المناطق الأخرى التي زارها الفريق الأممي.

- الشبكة المغربية لحماية المال العام أعلنت، أول أمس الأربعاء خلال ندوة نظمتها الشبكة بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الرشوة واليوم العالمي لحقوق الإنسان، عن تأسيس المرصد المغربي للصفقات العمومية، تكون مهمته تتبع تدبير الصفقات العمومية والمراقبة والرصد وتلقي الشكايات ودراستها ومعالجتها ووضع اقتراحات قانونية، وكذا التواصل مع الإدارات والمؤسسات العمومية والمقاولات والمواطنين.

- منسق مجموعة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الله عطاش، طالب رئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء خلال مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2014، بفتح تحقيق قضائي في عدد من ملفات الفساد، كما تطرق إلى ملف توظيفات مشبوهة لأقارب مسؤولين بمجلس المستشارين، مؤكدا أن الفضيحة خلفت حالة من الاستياء وسط الرأي العام الوطني.

* الخبر:

- رغم تأكيد عبد اللطيف الجواهري.. قانون البنوك الإسلامية لم يبرمج داخل المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس ومسؤول حكومي يؤكد أن هذا المشروع سيبرمج قريبا بعد الانتهاء من تدبير إداري بوزارة الاقتصاد والمالية، موضحا أن جميع مواد المشروع تم الانتهاء منها وهو جاهز ولا ينتظر سوى التأشير من طرف وزارة المالية.

- 40 في المئة من الحجاج المغاربة يتبخر حلمهم بزيارة الديار المقدسة.. حيث أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه سيتم تأجيل حج نسبة 40 في المئة من حصة المملكة للديار المقدسةº وهذه النسبة تهم 12 ألفا و800 مواطن ويتعلق الأمر بنسبة 20 في المئة (أي 6400 مواطن) من المؤجلين عن موسم 1434 هجرية ونسبة 20 في المئة من المؤجلين عن موسم 1435 هجرية والقرار يأتي طبقا لاستمرار تطبيق قرار السلطات السعودية القاضي بتخفيض حصة المملكة المغربية.

- الرجاء يخترق القارات.. إذ تمكن فريق الرجاء البيضاوي من الفوز على أبطال ثلاث قارات وينتظر مواجهة الرابعة ممثلة في فريق بايرن ميونخ الألماني، وذلك بعد إطاحته بفريق أتلتيكو منيرو في مباراة نصف نهائي كأس العالم للأندية، التي جرت أول أمس الأربعاء بملعب مراكش.

* الحركة:

- الرئيس المقرر لمجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي، الحاجي مالك ساو، أكد أن إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمصادقة على الدستور الجديد في يوليوز 2011 من أوجه التقدم "الكبيرة وذات الدلالة" على طريق تعزيز حقوق الإنسان بالمغرب، داعيا، خلال ندوة صحفية خصصت لاستعراض الملاحظات الأولية للمجموعة في ختام زيارتها للمملكة من 9 إلى 18 دجنبر الجاري، الحكومة والمجتمع المدني إلى مواصلة الالتزام لفائدة تعزيز هذه الهيئة، من أجل منحها جميع الوسائل الضرورية لاشتغالها.

- المغرب دعا، أول أمس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، المجتمع الدولي إلى تقديم دعمه الكامل من أجل إنجاح استراتيجية الأمم المتحدة في الساحل وسفير المغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي أعرب، خلال جلسة نقاش بمجلس الأمن الدولي، عن رغبته في أن يقدم المجتمع الدولي "دعمه الكامل لإنجاح هذه الاستراتيجية"، من أجل تحقيق السلم والاستقرار وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون في إفريقيا.

- فريق الرجاء البيضاوي يمر إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية بعد أن حقق، أول أمس الأربعاء بملعب مراكش، فوزا تاريخيا ومهما على منافسه نادي أتلتيكو منيرو البرازيلي بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مأزق حكومي غير مسبوق بعد أن نفذت المعارضة بمجلس المستشارين وعيدها لابن كيران بإسقاط مشروع قانون المالية لسنة 2014 داخل الغرفة الثانية، مشيرة إلى أن المشروع لا يستجيب لطموحات المغاربة، وأنه اعتمد مقاربة أحادية الجانب من طرف الحكومة ضدا على المقاربة التشاركية التي دعت إليها المعارضة. ومن المنتظر أن يحال مشروع قانون المالية على مجلس النواب في قراءة ثانية لمواده، بسبب التعديلات التي أدخلتها فرق المعارضة بمجلس المستشارين عليه.

- فريق الرجاء البيضاوي يحقق إنجازا غير مسبوق ويضرب موعدا في نهائي كأس العالم للأندية مع العملاق البافاري بايرن ميونخ، وذلك بعد فوزه مساء أول أمس الأربعاء بملعب مراكش على فريق أتلتيكو منيرو بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد.

- الشبكة المغربية لحماية المال العام عن حقائق خطيرة كشفت، في لقاء نظم أول أمس بمناسبة احتفالها باليوم العالمي لمحاربة الرشوة، مشيرة إلى أن 136 مليار درهم من المال العام أهدرت هباء منثورا وهي نتيجة أموال قضت محكمة العدل الخاصة باسترجاعها ولم يتم استرجاع سوى أربعة مليارات منها. كما سجلت غياب الإرادة والإجراءات الزجرية والتمادي في سياسة الإفلات من العقاب.

* المساء:

- تفاصيل جديدة حول حوادث تسرب "الأمونياك" بمجازر البيضاء.. فقد قدرت مصادر خاصة عدد الذبائح التي تسبب في تلويثها التسرب الأخير لغاز الأمونياك بمجازر البيضاء ب 40 ذبيحة، مضيفة أن إدارة الشركة التركية "أنليير المغرب" إلى إتلاف تلك الذبائح وتعويض أصحابها. وقالت إن الحادث يعتبر الثاني في أقل من أسبوعين. كما تعرض عامل صيانة للاختناق بسبب تسرب الغاز خلال الفترة ذاتها، وهو الحادث الذي مورس عليه تعتيم كبير حتى لا تتسرب تفاصيله خارج أسوار المجازر.

- اتهام فتح الله ولعلو بإخفاء وثائق تعرضه للمتابعة ومطالبته بالاستقالة.. فقد كشفت الدورة الاستثنائية التي عقدتها بلدية الرباط، أول أمس، على خلفية استعداد "ريضال" للرحيل من المغرب وتعويضها بشركة "أكتيس" سلسلة من الفضائح التي تم السكوت عنها طيلة أربع سنوات، ومنها عدم تسليم الشركة التي جنت الملايير من جيوب المغاربة للتقارير المحاسباتية المفروض تقديمها قانونيا، وهو ما جعل ابراهيم الجماني، نائب العمدة ورئيس مقاطعة اليوسفية، يطالب ولعلو بكشف مصير هذه التقارير، مؤكدا أن الوثائق التي تم إخفاؤها تدين فتح الله و"ريضال" و"فيوليا". كما طالب الجماني عمدة الرباط بالاستقالة.

- الرجاء يقهر الكبار وينشر الفرح في ربوع المغرب بعد فوزه على أتلتيكو منيرو البرازيلي في مباراة نصف نهاية كأس العالم للأندية أول أمس الأربعاء: الملك يهنئ الفريق الأخضر بالفوز وملايين المغاربة خرجوا للشوارع احتفالا بالنصر.

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الاقتصاد والمالية يحذر من فقدان المغرب قراره السيادي.. فقد قال محمد بوسعيد، خلال رده على مداخلات الفرق البرلمانية بالغرفة الثانية أول أمس الأربعاء، إن "استعادة توازن المالية العمومية هي أساس بعث الثقة لدى الشركاء والمستثمرين الوطنيين والدوليين، وفي مقدمتهم المؤسسات المالية ومؤسسات التنقيط الدولي"، مؤكدا أنه "بدون ثقة هذه المؤسسات، وفي ظل التفاقم المستمر للعجز، ستجد بلادنا صعوبة في الاستدانة، ما سيؤدي حتما إلى فقدان القرار السيادي المالي".

- فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للقطب العمومي، يطالب بالاستقلالية المالية ويتهم الحكومة بتكبيده خسارة 40 مليارا.. فقد طالب، خلال ندوة نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية أمس الخميس بالرباط، بالمزيد من الاستقلالية التي قال إنها تتجاوز البعد السياسي إلى الجانب المالي، موضحا أنه يقصد بالاستقلالية المالية وجود مصادر تمويل قارة وثابتة. كما قال إن القرار الذي اتخذته الحكومة بإعفاء ملايين الأسر المغربية من ضريبة السمعي البصري التي كانت تؤدى موازاة مع فواتير الماء والكهرباء كبدت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة "ثقبا ماليا" يفوق 400 مليون سنتيم.

- المغرب يستعد لإحداث هيئة مستقلة لرصد التعذيب واعتماد الكاميرات في الكوميساريات ومراكز الاعتقال تسجل بالصوت والصورة فترة التحقيق وعضو الفريق الأممي الخاص بالاعتقال التعسفي الحاجي مالك ساو قال، خلال ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالرباط، إنه تلقى تأكيدات من رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول عزم المغرب التصديق على البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب العام المقبل.

- الرجاء يعيد الفرحة إلى المغاربة والفوز الذي حلق بفريق الرجاء البيضاوي في سماء الكرة العالمية مساء أول أمس الأربعاء على حساب منيرو البرازيلي، ومكنه من بلوغ نهائي مونديال الأندية، ضاعف ثقة المدرب وأشباله بإحراز اللقب: فوزي البنزرتي يقول: سنهزم البايرن ونربح الكأس.

* رسالة الأمة:

- بنك المغرب يقرر عدم سداد الاحتياطي الإجباري للبنوك، المتكون على شكل ودائع لدى البنك المركزي، اعتبارا من 19 دجنبر الجاري، موضحا في بلاغ له أن هذا القرار اتخذ خلال الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب الذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي.

- رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، إدريس الراضي، يقول إن الحكومة أغلقت على نفسها النوافذ والأبواب وحاصرت مخيلتها بكل أنواع المزايدات السياسوية والتهافت الانتخابوي لتسوق للمواطنين الوهم والمغالطات، معتبرا أول أمس خلال الجلسة العامة لمناقشة مشروع القانون المالي 2014، أن أهم ما ميز الملابسات التي أحاطت بإعداد وتقديم هذا المشروع هو "الجمود الذي سبق إنتاج النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بن كيران" وما صاحبه من غياب في الرؤية وتصدير للشك والتوجس إلى الفاعلين الاقتصاديين داخل وخارج المغرب.

- الرجاء الرياضي مفخرة المغرب في نهائي كأس العالم للأندية.. إذ دخل فريق الرجاء البيضاوي تاريخ كرة القدم العالمية من بابه الواسع، بعد أن تمكن من حجز مقعده في نهائي مونديال الأندية، عقب هزمه لمنافسه أتلتيكو منيرو البرازيلي بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد في المباراة التي جمعت بينهما أول أمس الأربعاء بملعب مراكش الكبير.

* الصحراء المغربية:

- مجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي أشادت ، أول أمس الأربعاء، بالجهود المبذولة من طرف السلطات المغربية في إطار سعيها لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بمجموع البلاد والرئيس المقرر لمجموعة العمل، الحاجي مالك ساو أشار، خلال ندوة صحفية، إلى "وجود دينامية في هذا الإطار حيثما حلت المجموعة، ولدى المستويات العليا بالمملكة".

- الرجاء يكتب تاريخا جديدا لكرة القدم المغربية.. إذ فجر فريق الرجاء البيضاوي مفاجأة من العيار الثقيل، عندما فاز على أتلتيكو منيرو البرازيلي بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد في مباراة نصف نهائي كأس العالم للأندية التي أقيمت أول أمس الأربعاء بملعب مراكش، ليتأهل إلى المباراة النهائية لملاقاة نادي بايرن ميونخ الألماني غدا السبت.

* الأحداث المغربية:

- الوفد الأممي حول الاعتقال التعسفي يرصد إنجازات وحقوق الإنسان ونواقصها والحاجي مالك سو، عضو لجنة العمل حول الاعتقال التعسفي، قال، في الندوة الصحافية التي عقدها الفريق الأممي أول أمس الأربعاء بالرباط، "لم يتعرض عملنا لأي تدخل. كل السلطات كانت رهن إشارتنا. قابلنا وزرنا كل من نريد".

- الرجاء يحول الحلم إلى حقيقة ويطيح بأتلتيكو منيرو البرازيلي. وفوز الرجاء البيضاوي جعله يلتحق ببايرن ميونخ الألماني في الدور النهائي لكأس العالم للأندية ليضمن بذلك الفريق الأخضر منحة مالية قيمتها 4 ملايين دولار حتى في حالة هزيمته في اللقاء النهائي الذي سيحتضنه ملعب مراكش الكبير يوم غد السبت، أما في حالة إطاحة الرجاء بفريق فرانك ريبيري فسيضمن مبلغ 5 ملايين دولار كاملة.

- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يبحث مع الباطرونا إحداث دبلوماسية "الذكاء الاقتصادي".. حيث كشف، أول أمس الأربعاء، عن مقاربة جديدة تنتهجها الوزارة للدبلوماسية الاقتصادية، مشيرا في لقاء بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى أن هذه المقاربة "تستجيب للتحولات التي يعرفها المناخ الاقتصادي بالمغرب"، وموضحا أنه سيتم "إحداث خلية للذكاء الاقتصادي وكذا لجنة عمل استراتيجية ستضم الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجموع الوزارات المعنية".

* العلم:

- إنها رقصة الرجاء العالمي التي أنست العالم رقصة "الصامبا" البرازيلية. النسور الخضر يدخلون الكرة المغربية عهدا جديدا ويفرضون احترامنا على العالم وجلالة الملك محمد السادس يهنئ الأبطال.. مساء أمس الأربعاء كان استثنائيا في المغرب، ولم يكن الحدث غير فوز الرجاء البيضاوي على فريق كبير في حجم أتلتيكو منيرو البرازيلي في إطار الدور نصف النهائي لكأس العالم للأندية 2013.

- مشروع القانون حول مخالفات البناء يتلقى انتقادات المهنيين والنواب: رفع الغرامات والعقوبات لن يحل المشكل وسيفتح الباب للابتزاز.. فقد أبدى المهنيون بمجال التعمير، خلال لقاء دراسي نظمه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، ملاحظات سلبية حول مشروع قانون زجر مخالفات البناء، لا سيما في ما يتعلق بإيلاء الأولوية للعقوبات بدل تفعيل قوانين تضمن الوقاية المطلوبة لمجال التعمير والبناء.

- الجامعة الوطنية للفلاحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تعقد مجلسها الوطني وتؤكد أنه لا تراجع عن مكاسب الحوار ومأسسته.

* صحيفة الناس:

- فريق العمل الأممي حول الاعتقال التعسفي يزور السجون ومراكز الشرطة ويدعو إلى مراجعة قانون الإرهاب، خلال ندوة صحافية أمس الخميس بالرباط بعد انتهاء زيارته للمغرب.

- فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يدق ناقوس الخطر حول مالية الإعلام العمومي، مشيرا خلال ندوة انعقدت أمس الخميس، إلى أن غياب الاستقلالية المالية يحول دون الاستثمار والتحرك بالأوراش الكبرى للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بكل حرية، في إشارة إلى عدم توقيع العقد البرنامج بين الشركة والحكومة حتى الآن واستمرار الأزمة المالية للشركة.

* العاصمة بوست:

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين وجهت صفعة قوية لحكومة ابن كيران بعد أن أسقطت، أمس الخميس، القانون المالي للسنة المقبلة، إذ صوت برلمانيو الغرفة الثانية ضد الجزء الأول من قانون المالية للسنة المقبلة، حيث بلغ عدد المعارضين 87 صوتا مقابل 56 صوتا لصالح القانون.

- القبض على صحافيين إسبانيين على متن قارب مهاجرين سريين.. فقد كشف مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، النقاب عن اعتقال السلطات الأمنية أول أمس الأربعاء صحافيين إسبانيين على متن قارب للهجرة السرية قرب طنجة رفقة مهاجرين قادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء. وقال الخلفي، في لقاء صحافي أمس الخميس، إن الإسبانيين قدما إلى المغرب بشكل عاد، ولكنهما كانا يريدان أن يعيشا رفقة المهاجرين في قوارب الموت، مؤكدا أن السلطات الأمنية تعاملت معهما باحترام وأطلقت سراحهما فور معرفتها بأنهما صحافيين.

* بيان اليوم:

- لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب تدارست، أول أمس الأربعاء، مقترح قانون يتعلق بمحاربة الاتجار في البشر، وهو موضوع في غاية الأهمية ويشكل انشغالا حقيقيا لدى العديد من الأوساط الحقوقية الدولية ولدى آليات هيئة الأمم المتحدة التي ما فتئت تطالب المغرب بالقيام بهذه الخطوة التشريعية.

- المغرب يلغي التعذيب في أفق 2014.. فقد أكد الحاجي مالك سو، عضو مجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي، في ندوة صحافية نظمت أول أمس بالرباط في أعقاب زيارة وفدها للمغرب (8-19 دجنبر الجاري)، أن الوفد أبلغ من طرف رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن المغرب سيلغي رسميا التعذيب خلال السنة المقبلة، مؤكدا أن فريق العمل الأممي اطلع على المجهودات التي بذلتها السلطات المغربية في سبيل تعزيز حقوق الإنسان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس هنأ، في مكالمة هاتفية، مدرب فريق الرجاء البيضاوي فوزي البنزرتي وجميع أعضاء الفريق على الفوز الكبير الذي حققوه في مواجهة فريق أتليتيكو مينيرو البرازيلي وتأهلهم للمباراة النهائية لكأس العالم للأنديةº والبنزرتي قال إنه تشرف بمكاملة جلالة الملك ومعتز بها أيما اعتزاز.

* لوبنيون:

- فريق الرجاء البيضاوي يحقق إنجازا تاريخيا غير مسبوق بمروره إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية بعد أن تمكن، أول أمس الأربعاء بملعب مراكش الكبير، من الفوز على منافسه فريق أتلتيكو منيرو البرازيلي بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد.

- المغرب يجدد التأكيد أمام مجلس الأمن على التزامه بدعم استراتيجية الأمم المتحدة في منطقة الساحل وسفير المغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي أعرب، خلال جلسة نقاش بمجلس الأمن الدولي، عن رغبته في أن يقدم المجتمع الدولي "دعمه الكامل لإنجاح هذه الاستراتيجية"، من أجل تحقيق السلم والاستقرار وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون في إفريقيا.

- لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية القروية بمجلس المستشارين تسقط مشروع قانون المالية لسنة 2014، بعد أن صوتت ضده فرق المعارضة التي تشكل الأغلبية داخل الغرفة الثانية، إذ صوت 15 من أعضاء لجنة المالية بلجنة المستشارين، أول أمس الأربعاء، برفض الجزء الأول من مشروع قانون المالية، مقابل 6 أعضاء صوتوا لصالحه.

* ليبراسيون:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس هنأ، في مكالمة هاتفية، مدرب فريق الرجاء البيضاوي فوزي البنزرتي وجميع أعضاء الفريق على الفوز الكبير الذي حققوه في مواجهة فريق أتليتيكو مينيرو البرازيلي وتأهلهم للمباراة النهائية لكأس العالم للأندية.

- المستشارون يقولون لا لمشروع قانون المالية.. فقد رفض 15 من أعضاء لجنة المالية بلجنة المستشارين، أول أمس الأربعاء، الجزء الأول من مشروع قانون المالية، مقابل 6 أعضاء صوتوا لصالحه والقرار لم يشكل مفاجأة بحكم أن المعارضة تحوز الأغلبية العددية في مجلس المستشارين.

* البيان:

- فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب قدم، أول أمس الأربعاء بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالغرفة الأولى، مشروع قانون يتعلق بمحاربة الاتجار في البشر.

* ليكونوميست:

- مشروع قانون المالية لسنة 2014: المعارضة تصر على رفض مشروع قانون المالية.. ذلك أن دراسة الجزء الأول من مشروع القانون المالي، في الجلسة العامة لمجلس المستشارين، كانت بمثابة نسخة للسيناريو الذي شهدته لجنة المالية بالغرفة الثانية التي رفضت المشروع والمعارضة، التي تمتلك الأغلبية العددية في مجلس المستشارين، نزلت بكل ثقلها لتمرير تعديلات على مشروع القانون المالي، غير أن محمد بوسعيد وادريس الأزمي تشبتا بالفصل 77 من الدستور لرفض سلسلة تعديلات تقدمت بها فرق الأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والفدرالية الديمقراطية للشغل.

* أوجوردوي لوماروك:

- الرجاء انتصر، والمغرب كذلك.. الخضر انتصروا على أتلتيكو منيرو البرازيلي وتأهلوا لمباراة النهاية التي ستجمعهم بفريق بايرن ميونيخ الألماني. رجال فوزي البنزرتي وأعلنوا أن المستحيل ليس "رجاويا". ولاعب الفريق محسن ياجور قال إن انتصار الرجاء البيضاوي على فريقي أوكلاند ومونتري رفع معنويات اللاعبين، مؤكدا أن تأهل الرجاء إلى النهاية هو تأهل مستحق.

- المغرب بذل مجهودات كبيرة في سبيل تعزيز حقوق الإنسان، ولا سيما في ما يتعلق بالاعتقال التعسفي، ذلك ما أكده الحاجي مالك سو، عضو مجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي في ندوة صحافية نظمت أول أمس بالرباط، كما شجع المملكة على المضي قدما على درب الحقوق والحريات.


647

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المنوني سيستدعي شباب 20 فبراير

عباس الفاسي: شباب المغرب قد أثبت إرادته في الانخراط الفعلي في الحياة السياسية

أزيد من 350 مشاركة في السباق النسوي الأول على الطريق ورياضة المشي بالحسيمة

الدستور الجديد يشعل حرب البيض في المغرب

سقوط قتلى وجرحى في هجمات على حافلات إسرائيلية

تجدد المعارك في باب العزيزية

لتطبيع المغربي القطري يثير غضب أتباع عبد السلام ياسين

وضاح خنفر مدير عام قناة الجزيرة يستقيل من منصبه

محمود عباس:لا أحد 'لديه ذرة ضمير' يمكنه رفض عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

سقوط الأقنعة في معركة عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

الحكومة تطلق موقعا إلكترونيا حول حصيلة عملها

إتهامات تعاطي الخمور والمخدرات تطارد الثوار والمحتجين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الجمعة

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الإثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الثلاثاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الأربعاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الأثنين

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الثلاثاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا