|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2013 الساعة 00 : 12


 

 

 

مغرب بريس - ومع:

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم.....

* المساء:

- السلفيون يطالبون بالكشف عن "الجناة الحقيقيين" في تفجيرات 16 ماي خلال وقفة احتجاجية للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين٬ أمس الخميس٬ أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

- الشبكة المغربية لحماية المال العام تقول إن هناك معطيات تفيد بأن مافيا العقار تقف وراء أحداث شغب مباراة الجيش الملكي والرجاء الرياضي بهدف الاستيلاء على مركب محمد الخامس بعد دفع السلطات إلى بيعه حيث قال رئيس الشبكة٬ محمد مسكاوي٬ إن أشرطة الفيديو المنشورة على "اليوتوب" تبين بلطجية مافيا العقار والمجرمين الحقيقيين الذين ارتكبوا أعمال التخريب والشغب٬ حيث يظهرون في وسائل نقل يحملون الأسلحة البيضاء والآلات الحادة قبل انطلاق المباراة.

- عبد الله بوانو٬ رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب? يقول "إذا +تغول+ حزبنا فهناك طرق كثيرة لإعادته إلى جادة الصواب دون مس الاستقرار"٬ مضيفا أنه "يتعين ألا يكون هاجس صعود شعبية العدالة والتنمية أو هبوطها هو الذي يحركنا" وذلك في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب صباح أمس الخميس.

- الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور يعيد فتح التحقيق في ملف المتاجرة في الرضع٬ بعد ظهور معطيات جديدة حول هذا الملف نشرت في الصحف الإسبانية.

- الميلودي موخاريق٬ الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل٬ يتهم وزارة الداخلية بعدم احترام الحريات النقابية.. حيث وجه رسالة "استنكار" إلى وزير الداخلية اتهم فيها السلطات المحلية في فاس بعدم الحياد في صراع نقابي بين الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب وذلك على خلفية رغبة عدد كبير من المستخدمين في شركة النقل الحضري بالمدينة في إحداث مكتب نقابي تابع لنقابة مخاريق للخروج من "هيمنة" نقابة شباط التي ظلت تسيطر على قطاع النقل الحضري منذ عقود.

* أخبار اليوم المغربية:

- الأزمة تأكل اقتصاد البلاد والحكومة منشغلة بحروبها الصغيرة.. حيث أظهرت المؤشرات الأولى من السنة الحالية تدهورا كبيرا في مكونات الاقتصاد الوطني أولها استمرار تراجع الصادرات الوطنية التي انخفضت قيمتها بحوالي 3.8 في المائة نهاية أبريل الماضي٬ وانخفاض استهلاك المحروقات ب 10 في المائة٬ وتراجع تحويلات المهاجرين ب 1.6 في المائة.

- وزراء حزب الاستقلال حضروا إلى المجلس الحكومي أمس الخميس٬ وحميد شباط ينتظر وساطة الملك بفارغ الصبر ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ قال "إن وزراء حزب الاستقلال لم يقدموا استقالتهم بعد إلى رئيس الحكومة"٬ وإن ما يقال بشأن هذه النقطة تحديدا "مجرد إشاعات".

- عبد الله بوانو٬ رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يتهم حزب الاستقلال بتهديد استقرار البلاد.. حيث لم يتردد٬ خلال اجتماع لجنة المالية أمس الخميس٬ في مهاجمة موقف حزب الميزان٬ الذي قرر "خروجا موقوف التنفيذ" من الحكومة٬ واعتبر أن ذلك "تهديدا لاستقرار المؤسسات في البلاد" مشيرا إلى أن هذا الموقف يبعث رسائل غير مطمئنة للمستثمرين.

- السلفيون يطالبون بفتح تحقيق مستقل في أحداث 16 ماي٬ وإطلاق سراح 800 معتقل سلفي لا يزالون في السجون وذلك خلال وقفة احتجاجية نظمتها اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين٬ أمس الخميس٬ أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

- المغرب يستعد لإلغاء سقف 45 سنة في التوظيف لاستقطاب الكفاءات المغربية بالخارج.. حيث قال وزير التعليم العالي٬ لحسن الداودي٬ إن هذه القاعدة المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية تحول دون استفادة المغرب من الكفاءات التي تعود إلى المغرب بعد اكتسابها خبرة طويلة من العمل في الخارج بسبب تجاوزها للسن لأقصى الذي يسمح بالتوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية وذلك خلال مشاركته في افتتاح الدورة السادسة للمؤتمر الدولي حول الهجرة المنعقد بالرباط وإفران خلال الفترة من 16 إلى 19 ماي الجاري.

* الصباح:

- مصادر مطلعة كشفت أن محند العنصر٬ وزير الداخلية والأمين العام للحركة الشعبية٬ يسعى إلى التوسط من أجل التقريب بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال٬ لتفادي الأزمة التي تمر منها الأغلبية الحكومية بعد قرار حميد شباط الانسحاب من الحكومة والمصادر ذاتها أفادت بأن العنصر أخبر أعضاء المكتب السياسي لحزبه بهذا التوجه٬ مشيرة إلى أنه انتقد الصراع بين قطبي التحالف الحكومي وتدبير خلافاتهما خارج مؤسسة هيئة الأغلبية.

- احترازات أمنية مشددة طالت٬ أمس الخميس٬ مؤسسات تعليمية وأندية يتردد عليها فرنسيون بالبيضاء٬ تحسبا لعمل إرهابي محتمل تزامنا مع الذكرى العاشرة للأعمال الإرهابية التي هزت المدينة وخلفت عشرات الجرحى والقتلى ومصادر مطلعة كشفت أن المصالح الأمنية استدعت مسؤولي ناد بالبيضاء يتجمع به فرنسيون مقيمون بالمغرب وطلبت منهم رفع درجة الحيطة والحذر وتشديد المراقبة على الوافدين على النادي والأشخاص الذين يتحركون في محيطه والتعزيزات الأمنية شملت أيضا القنصلية الفرنسية بالمدينة والمعهد الثقافي الفرنسي.

- وزير الصحة يستعد لرفع أسعار 2700 دواء.. حيث كشفت وثيقة اتفاق٬ وقعه الحسين الوردي وزير الصحة ومجموعة من صناع الأدوية المغاربة٬ تفاصيل أخفتها الوزارة عقب الحديث عن تخفيض أسعار 700 دواء ومصادر مطلعة أفادت بأن الاتفاق المذكور لا يتعلق بتخفيض أسعار 700 دواء فحسب بل ينص كذلك على رفع أسعار 2700 دواء أصلي وجنيس ونوعية الأدوية التي ستشملها الزيادة من الفئة التي يستهلكها المغاربة بكثرة.

- الخيارات تضيق أمام ابن كيران.. حيث لم تلق دعوات التعديل الحكومي صدى لها داخل حزب الأصالة والمعاصرة٬ إذ يضع الحزب نفسه بعيدا عن كل السيناريوهات المتعلقة بتشكيل النسخة الثانية لحكومة عبد الإله بن كيران٬ وهو الموقف الذي تشاطره فيه مجموعة أخرى تمتلك حضورا سياسيا وبرلمانيا قويا داخل مجلس النواب٬ منها الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار ومصادر حزبية قالت للجريدة إن هذا الوضع يحاصر حزب العدالة والتنمية ويضيق خياراته في تدبير مرحلة ما بعد الانسحاب النهائي لحزب الاستقلال.

- نواب حزب الاستقلال عادوا٬ أمس الخميس٬ إلى مقاعدهم داخل اللجان الدائمة لمجلس النواب٬ وذلك رغم قرار الانسحاب من الحكومة الذي اتخذه المجلس الوطني لحزب الميزان يوم السبت الماضي ومصادر استقلالية أرجعت قرار النواب باستئناف عملهم التشريعي إلى ما خرج به الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية للحزب مباشرة بعد قرار الانسحاب٬ وإلى ما توصل إليه الأمين العام حميد شباط مع نواب الحزب ومستشاريه بتجنب شل العمل التشريعي للبرلمان٬ خاصة في ما يتعلق بالنصوص الجاهزة.

* رسالة الأمة:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري أعرب٬ في بلاغ له٬ عن انشغاله الكبير بما آلت إليه العلاقة بين الأطراف المشكلة للأغلبية وتصاعد وتيرة التجاذب وغياب الانسجام٬ مما يعطل عمل الحكومة ويلهيها عن مصالح البلاد الكبرى والمصيرية٬ مؤكدا أن أوضاع المغرب الراهنة والتحديات المستقبلية الملقاة على عاتق قواه السياسية لا تسمح إطلاقا بالتمادي في إنتاج الأغلبيات غير المنسجمة وغير المؤسسة على قاعدة الحد الأدنى من التوافق المبدئي في المرجعيات ومن التضامن المسؤول.

* الخبر:

- شخص مجهول أقدم على التسلل إلى داخل الإقامة الملكية بشاطئ أشقار (على بعد عشر كيلومترات من وسط مدينة طنجة)٬ عشية الثلاثاء الماضي في حادث هو الثاني من نوعه في أقل من سنة٬ ما استنفر كافة الأجهزة الأمنية بالمدينة ومصادر أشارت إلى أن مصالح الأمن اعتقلت الشخص وأوضحت أن التحقيقات الأولية أبانت عن أنه يعاني اضطرابات نفسية وعقلية منذ سنوات٬ إذ عثرت لديه على بطاقة ووثائق تؤكد أنه مختل عقليا.

- قيادة حزب العدالة والتنمية تستبعد أي إمكانية للجوء إلى انعقاد مجلس وطني استثنائي للحزب في ظل الظروف الراهنة٬ معتبرة أنه لا شيء يستحق جمع برلمان الحزب٬ ومشددة على أن انسحاب حزب الاستقلال لا يعدو أن يكون مناورة سياسية بهدف الابتزاز وقيادي بالحزب يقول: "نحن متشبثون بالدستور وموقفنا بعد لقاء الاستقلال مع القصر".

- تطورات خطيرة يعيشها حزب الاستقلال٬ خاصة منذ انعقاد مجلسه الوطني يوم السبت الماضي الذي قرر خلاله الانسحاب من الحكومة.. حيث أفاد مصدر داخل تيار "بلا هوادة"٬ المعارض لحميد شباط الأمين العام للحزب٬ بأن التيار الذي يقوده عبد الواحد الفاسي المرشح السابق للأمانة العامة يتوجه إلى جر مقربين من شباط للقضاء٬ وذلك في خطوة اعتبرت تصعيدية من التيار٬ مضيفا أن هذا الأخير سيطالب٬ في شكاية لدى وكيل الملك٬ بفتح تحقيق حول توجيه أصابع الاتهام لبعض الوزراء٬ الذين اتهمهم البيان الصادر عن الشبيبة الاستقلالية بمعاداة الوحدة الترابية.

- محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية٬ ينفي في تصريح للجريدة٬ أن يكون قادة الحزب قرروا الاتفاق على التقدم بطلب إلى رئيس الحكومة قصد منح حزب السنبلة حقائب إضافية عن الأربعة في حالة إجراء تعديل حكومي٬ مؤكدا أن حزبه لم يناقش هذه القضية لأنه يؤمن بان الاستقرار أهم شيء وأن التنمية وتسريع وتيرة الإصلاحات هي الكفيلة بحل المشاكل.

- سيطايل تخرج عن صمتها وترد على حزب العدالة والتنمية.. فبعد الهجمة التي شنها برلمانيو "البيجيدي" على القناة الثانية الاثنين الماضي بمجلس النواب٬ متهمين بوجود "عفريتات" داخل برنامج تحدث عن قرار الحكومة القاضي بتجميد 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية٬ سيطايل تعتبر تصريحات عبد الصمد حيكر البرلماني عن حزب المصباح "اتهاما خطيرا لا أساس له من الصحة"٬ معتبرة أن تصريحه لا يمس حرية التعبير المكفولة دستوريا فحسب بل هو إعانة صريحة ومعلنة لمهنة الصحافة في شموليتها" * المنعطف:

- الجدل حول تخفيض ميزانية الاستثمار يدخل قبة البرلمان.. حيث ناقش النواب٬ أمس الخميس بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالغرفة الأولى٬ الوضعية الاقتصادية للبلاد وإجراءات وقف تنفيذ بعض اعتمادات الاستثمار المفتوحة برسم القانون المالي لسنة 2013 ويبدو أن حجم الخلاف بين مكونات الاغلبية الحكومية حول القرار نفسه مازال يلقي بظلاله٬ في الوقت الذي تعتبره المعارضة عرقلة لمشاريع التجهيز٬ في حين تبرره الحكومة بوقف النزيف المالي.

- أحزاب المعارضة ترفض الانضمام إلى الحكومة في أي تعديل منتظر على إثر قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.. فالاتحاد الاشتراكي حمل رئيس الحكومة المسؤولية الكاملة عن الأزمة السياسية الناجمة عن قرار حزب الميزان الانسحاب من الحكومة٬ والاصالة والمعاصرة يؤكد أن موقعه الطبيعي هو المعارضة٬ والتجمع الوطني للأحرار يرفض أن يكون مكملا للأغلبية٬ والاتحاد الدستوري ينفي استعداده لتعويض الاستقلال في حالة خروجه من الحكومة.

* التجديد:

- تفجيرات 16 ماي لغز لم يفك ولم يíµطو.. حيث طالب الشيخ أبو حفص والشيخ حسن الكتاني٬ خلال وقفة احتجاجية للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين٬ أمس الخميس٬ أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ بالتحقيق في الأحداث "ومعرفة من كان خلفها" ومحمد ضريف٬ الباحث في الجماعات الإسلامية٬ يقول "إن الاستثناء المغربي ما يزال قائما وكل القوى الدينية تنبذ العنف" وعبد العالي حامي الدين٬ رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ يؤكد أننا "في حاجة إلى حوار حقيقي يتوج بمقاربة جديدة".

- عبد الله بوانو٬ رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يحذر من خطورة العبث باستقرار مؤسسات البلاد مؤكد٬ خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية أمس الخميس٬ أن حكومة ابن كيران تتعرض منذ تعيينها للقصف من كل الجهات٬ ومتسائلا "كيف نريد تشجيع المستثمرين على الدخول إلى بلادنا في ظل هذا القصف المستمر".

* الصحراء المغربية:

- قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش يستمع إلى متهمين بالنصب على مواطنين باسم مؤسسة (العمران)٬ ضمنهم مستشارة جماعية ببلدية سيدي بوعثمان كانت اعتقلت بالحدود المغربية - الموريتانية٬ إضافة إلى الضحايا وعدد من المستخدمين بمؤسسة (العمران)٬ خاصة بالمصلحة التجارية٬ والرئيس السابق للمصلحة الذي ورد توقيعه في عدد من الوثائق كانت بحوزة الضحايا.

- أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء يقررون مقاطعة الامتحانات٬ عقب جمع عام استثنائي عقدوه مؤخرا حول "الوضع المتأزم الناتج عن لامبالاة وزارتي الصحة والتعليم العالي إزاء الوضع المتدهور للكلية". * النهار المغربية:

- صلاح الدين مزوار يلهث وراء دخول حكومة ابن كيران.. حيث تلاعب رئيس التجمع الوطني للأحرار بالكلمات٬ خلال لقاء نظم الثلاثاء الماضي بíœ "كلوب روطاري" بالدار البيضاء٬ فمن جهة رفض أن ينظر إلى حزبه كما لو أنه "عجلة طوارئ"٬ ومن جهة أخرى قال إنه في حال تم استحضار قوة الحزب وحضوره السياسي يمكن آنذاك التفكير في أي عرض للتحول للأغلبية.

- القناة الثانية تتهم البرلماني حيكر بتهديد سلامة صحافييها.. إذ استنكرت القناة ادعاءات عبد الصمد حيكر٬ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ الذي وجه اتهامات خطيرة لا تستند لأي أساس من الصحة وأكدت٬ في بلاغ لها٬ أن حيكر وجه "إهانات لصحافيي القناة تمس في العمق بحرية التعبير والحوار٬ كما تحث بلاغتها على الحقد والكراهية"٬ وذلك خلال الجلسة الشفوية لمجلس النواب ليوم الاثنين الماضي. * الاتحاد الاشتراكي:

- رد خجول وضعيف "للخارجية" على هجوم "إخوان" مصر على لجنة القدس.. إذ استهجن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب تصريحات عصام العريان٬ زعيم كتلة العدالة والحرية في مجلس الشورى المصري٬ التي تنفي عن لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس وبيت مال القدس الدعم المتواصل الذي قدمته للمقدسيين وانتصار اللجنة لقضية الشعب الفلسطيني منذ عقود ومراقبون اعتبروا رد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون على تصريحات العريان "باردا" و"دبلوماسيا"٬ خاصة وأن هذه التصريحات٬ غير البريئة من حيث السياق والتوقيت٬ صدرت عن مرجع أساسي سياسي وديني في الحزب الحاكم في مصر.

- حرب جديدة بين "الدوزيم" ووزراء "البيجيدي".. فبعد حرب دفاتر التحملات التي دخلت فيها القناة الثانية طرفا مشاكسا ضد مشروع مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ وبعد الهجوم الذي تعرضت له القناة من طرف النائب عبد الصمد حيكر خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين الماضي٬ ذكر بلاغ للقناة أن سؤالا يهم التعددية على شاشة القناة الثانية تحول إلى "هجوم يستهدف بشكل مدبر هذه القناة"٬ مضيفة أن تعقيب النائب تضمن "اتهامات خطيرة لا تستند لأي أساس من الصحة٬ وإهانات موجهة لصحافيي القناة تمس في العمق بحرية التعبير والحوار٬ كما تحث بلاغتها على الحقد والكراهية". 
* أوجوردوي لوماروك:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يدعو أحزاب الأغلبية الحكومية إلى تغليب المصلحة الوطنية.. حيث اعتبر أن القرار الذي اتخذه المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالانسحاب من الحكومة٬ "من شأنه الزج بالبلاد في أزمة سياسية٬ وطننا وشعبنا في غنى عنها٬ في سياق وطني وجيو سياسي محمل بالعديد من التحديات" داعيا جميع الأطراف المعنية إلى "التحلي بأقصى درجات الحكمة والرصانة والتبصر خدمة للمصلحة العليا للوطن والشعب".

- أسعار العقار ترتفع بطنجة ووجدة وتنخفض بكل من الجديدة وأكادير٬ فيما عرفت باقي المدن شبه ركود برسم الفصل الأول من 2013 وذلك مقارنة مع نفس الفترة من 2012.

- الأرقام الصادرة عن مكتب الصرف بخصوص الشهر الرابع من السنة الجارية تشير إلى انكماش في الصادرات والواردات وتحويلات المهاجرين المغاربة المقيمين في الخارج.

* لوسوار إيكو:

- القناة الثانية في مواجهة حزب العدالة والتنمية.. حيث عممت القناة بيانا ردت فيه على تصريحات عبد الصمد حيكر النائب عن حزب "العدالة والتنمية"٬ الاثنين الماضي في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب٬ حول قرار الحكومة القاضي بتجميد 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار وهو الأمر الذي يؤشر على أن العلاقة المتوترة التي تسود بين الطرفين منذ بضعة سنوات قد بلغت أوجها.

* البيان:

- في إطار التحضيرات للمؤتمر الوطني لحزب التقدم والاشتراكية الذي سينعقد سنة 2014٬ وتخليدا للذكرى السبعين لتأسيس الحزب.. المكتب السياسي لحزب الكتاب قرر٬ في اجتماعه أول أمس الأربعاء٬ إطلاق سلسلة من المبادرات التنظيمية والتعبوية والتواصلية٬ من بينها تنظيم قافلة وطنية لتجديد الانخراطات وإعادة هيكلة الحزب على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي كما تداول المكتب السياسي بخصوص قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة٬ معتبرا أن من شأن ذلك القرار أن يغرق البلاد في أزمة سياسية هو في غنى عنها.

- عشر مصحات تحت طائلة الإغلاق أو بتوقيع عقوبات عليها.. فخلال الشهور الأربعة الأولى من سنة 2013٬ باشرت مصالح وزارة الصحة عمليات تفتيش لíœ 170 مصحة وراسلت الأمانة العامة للحكومة بشأن عشر مصحات من أجل تحديد المقتضيات الملائمة لإغلاق أو توقيع عقوبات عليها بسبب عدم احترام للمعايير الجاري بها العمل أو الممارسة غير القانونية لمهنة الطب.

* ليكونوميست:

- الهدوء يسود بعد أن مرت العاصفة التي أثارها قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة والطبقة السياسية والأغلبية تنتظر عودة جلالة الملك من أجل تحكيم يخرج الجميع من هذا المأزق. وفي الوقت الراهن٬ يبدو أن الوضعية الحالية ترضي زعماء الأحزاب السياسية المكونة للأغلبية٬ حيث بادروا إلى استدعاء الهيئات التقريرية لأحزابهم وأصدروا بلاغات مقتضبة لا تمهد الطريق لإيجاد مخرج لهذه الأزمة. وفي المجمل٬ فإن السيناريو الأكثر احتمالا يتمثل في اتفاق حزبي العدالة والتنمية على تعديل وزاري٬ وهو الاحتمال الأقل كلفة من حيث انه يسمح بإعادة تشكيل الهندسة الحكومية الحالية وإعادة توزيع الحقائب الوزارية استنادا إلى نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة.

- الاستثمارات الأجنبية المباشرة تواصل التدفق على الرغم من أن التوقعات كانت تشير إلى انكماشها بالنظر إلى الظرفية الاقتصادية الراهنة.. حيث سيتم وضع أزيد من 10 مليارات درهم من الاستثمارات التي تهم كل القطاعات٬ بما فيها الطاقات المتجددة٬ لدى لجنة الاستثمارات التي يرأسها رئيس الحكومة. وفي السياق ذاته٬ سينعقد آخر اجتماع حول مشروع ميثاق الاستثمار الأسبوع المقبل قبل أن يعرض على البرلمان من أجل التصويت عليه.

- المقاولات لا تزال "تحت الضغط".. فقد كشف بحث فصلي لبنك المغرب أن أغلبية المقاولات تعتبر أن الوضعية الراهنة لا تزال أقل من عادية٬ مشيرا إلى أن المقاولات لا تزال تلاقي صعوبات في ترويج منتوجاتها منذ بداية السنة٬ فيما حقق التأخير في السداد رقما قياسيا هذه السنة بلغ أحيانا 8 شهور.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية: دعم حاسم لقطاع السيارات.. إذ سيدعم الصندوق المستثمرين بíœ 600 مليون درهم من أجل إنجاز مشاريع استثمارية في هذا القطاع٬ وهو ما سيؤدي إلى إحداث 5700 منصب شغل جديد. وذلك بموجب عقد مبرم بين الوزارة الوصية على القطاع والصندوق والفاعلين في هذا القطاع٬ الذي عرف قفزة نوعية خلال السنوات الخمس الأخيرة.

* ليبراسيون:

- وزارة الصحة تدعو الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى التدخل من أجل وقف بث البرامج الخاصة بالنصائح الطبية على أمواج بعض الإذاعات الوطنية٬ لا سيما الخاصة٬ والتي تستضيف أشخاصا يتم تقديمهم على أنهم متخصصون في الطب أو التغذية أو التداوي بالأعشاب ويقدمون وصفات بديلة عن العلاج الطبي والقرار لا يبدو أنه حقق الإجماع لدى الطرف الآخر الذي يعتقد أن الوزير الوصي الحسين الوردي اتخذ القرار دون التمييز بين المختصين الحقيقيين وبين غيرهم من يلجؤون إلى ممارسة غير قانونية للطب أو الشعوذة.


683

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مكانة المرأة في الحكامة المحلية على ضوء مشروع الجهوية المتقدمة

بنكيران: نريد ملكية تسود وتحكم

التعادل بين الوداد والرجاء في الديربي

اليزمي والصبار: يوم 14 أبريل يشكل محطة تاريخية في مسلسل ترسيخ قيم وحقوق الإنسان بالمغرب

برنامج لتكوين لولوج 9000 إطار مهنة التدريس بمؤسسات التعليم الخصوصي

ملعب طنجة يستضيف مبارة الكأس الممتازة الفرنسية

"الكلاسيكو" يثير الحماسة بين أنصار البارصا والريال

"المغرب الممكن، مغرب الشباب - مغرب الأمل" شعار مهرجان شبابي بالرباط

عباس الفاسي : إن هناك الكثيرين في الخارج والبعض في الداخل يقاومون الإصلاحات

الفزازي: الدولة تعاملت مع تفجيرات مراكش بشكل أفضل من سنة 2003

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 8 مارس

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأحد

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا