|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أبريل 2013 الساعة 24 : 12


 

 

 


مغرب بريس - ومع:

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم.......

* المساء:

- فرنسا "غير راضية" عن اقتراح أمريكا توسيع صلاحيات (المينورسو) في الصحراء لتشمل مجال حقوق الإنسان وفق مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة والدبلوماسية المغربية تسارع أياما قليلة قبيل انعقاد دورة مجلس الأمن للتصدي للاقتراح الأمريكي الذي يرفضه المغرب بشكل قاطع ويعتبره تدخلا في السيادة المغربية وأصوات تدعو إلى عقد جلسة عامة مشتركة للبرلمان بمجلسيه لمناقشة مستجدات قضية الصحراء.

- المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية بإفريقيا "أفريكوم"٬ شوك بريشارد٬ كشف أن هذه الأخيرة ستسحب قواتها الموجودة بالمغرب في إطار الاستعدادات لمناورات "الأسد الإفريقي" التي كانت مرتقبة الشهر الجاري مع القوات المسلحة الملكية المغربية٬ مشيرا إلى أن سحب الوحدات العسكرية الأمريكية من المغرب جاء بعد طلب هذ الأخير تأجيل المناورات العسكرية المشتركة وعدم تحديد وقت لاحق لتنظيمها.

- خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ونائبها عبد الحميد أمين يتوقع أن يغادرا منصبيهما في المؤتمر العاشر للجمعية٬ الذي يفتتح غدا ويستمر ثلاثة أيام٬ بعدما استنفد الاثنان حقهما في الترشح لمناصب المسؤولية٬ طبقا لما ينص عليه قانون الجمعية.

- أنصار أحمد الزايدي وفتح الله ولعلو يجتمعون٬ غدا الجمعة بالبيضاء٬ للإعلان رسميا عن تأسيس تيارهم داخل الاتحاد الاشتراكي٬ أياما قليلة بعد أن عبر إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب عن قبوله تأسيس هذا التيار بعد اللقاءات التفاوضية٬ التي كان آخرها اجتماع المكتب السياسي مع الفريق النيابي ومصادر مقربة من الزايدي أكدت أنه ستتم خلال هذا اللقاء المصادقة على الأرضية التأسيسية للتيار ومناقشة طريقة عمله في هياكل الحزب كتوجه له رؤيته الخاصة.

- قوات الأمن تدخلت٬ صباح أمس الأربعاء٬ لتفريق الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها عائلات القاصرين المعتقلين أمام وزارة العدل والحريات٬ على خلفية أحداث الشغب التي عرفتها مؤخرا مباراة فريقي الرجاء الرياضي والجيش الملكي٬ في وقت كانت العائلات مدعومة من هيئات حقوقية تطالب بمقابلة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات لإبلاغه احتجاجها على ما اعتبرته "انتهاكات" وقعت أثناء الاعتقال.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عاتب محند العنصر٬ وزير الداخلية في حكومته والأمين العام للحركة الشعبية٬ بشأن الهجمات الأخيرة التي شنها على الحكومة في خرجات متتالية ومصادر أفادت بأن "ابن كيران استفسر العنصر عن سبب تلك الهجمات" وقال له إن "بابه دائما مفتوح له٬ وأنه يثق في رجاحة عقله ويستشيره في كل القضايا الأساسية"٬ مضيفا أنه "فوجئ مما تناقلته وسائل الإعلام بشأن حديثه عن الشعبوية وانتقاده لمجموعة من المبادرات الحكومية٬ ضمنها تخصيص تعويض للفقراء".

- في زمن الأزمة.. وفي الوقت الذي عمدت فيه الحكومة إلى إجراء تقشفي يتمثل في تخفيض ميزانية الاستثمار.. عدد من الوزراء يحصلون على سيارات (بي إم دوبلفي) الفخمة وسط جدل حول قيمة هذه السيارات ومحمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة٬ يؤكد خبر طلب وزارته اقتناء 39 سيارة ضمنها سيارة من نوع (بي إم 5) لفائدته٬ مشيرا إلى أنه منذ دخوله الوزارة وهو بدون سيارة٬ ذلك أن السيارة التي يستعملها يستعيرها من وزارة المالية.

- في سابقة من نوعها في تاريخ المجلس الأعلى للقضاء.. ياسين مخلي٬ رئيس نادي قضاة المغرب٬ راسل مؤخرا كتابة المجلس بالرباط قصد الاطلاع على نشرة التنقيط السنوية للنادي٬ ضمانا لما وصفه بíœ "شفافية وموضوعية نظام الترقية٬ طبقا للمعايير الدولية في هذا المجال"٬ ولضمان حقه في الطعن المقرر دستوريا عند الاقتضاء ومصدر مطلع كشف أن نادي القضاة يستعد للتوجه إلى المحكمة الإدارية بالرباط في حال رفض المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل السماح للقضاة بالاطلاع على نشرة تنقيطهم ورفع السرية عن الموضوع.

- المنتدى الاقتصادي العالمي يرسم صور قاتمة عن وضع المعلوميات بالمغرب.. حيث احتلت المملكة الصف 89 من بين 144 دولة في التصنيف الذي تضمنه التقرير الصادر عن المنتدى حول تقنية المعلومات وتأثيرها على الاقتصاد والتقرير أشار إلى أن المغرب يعيش تأخرا على مستوى البنيات التحتية٬ بالإضافة إلى عدم تطوير الجانب القانوني٬ وانتشار القرصنة والتعدي على الملكية الفكرية.

- البرلمان يدخل على خط أزمة التوصية الأمريكية بتوسيع صلاحيات (المينورسو).. حيث وجه فريقا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية طلبا إلى رئيس مجلس النواب من أجل عقد جلسة عمومية مشتركة للبرلمان بمجلسيه٬ واستدعاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني للاجتماع في أقرب الآجال لمناقشة خلفيات القرار الأمريكي وأبعاده.

- الفصيل الموالي لأحمد الزايدي يختار ليلة عقد الاتحاد الاشتراكي للجنته الإدارية الثانية٬ المقررة بعد غد السبت٬ للإعلان الرسمي عن ميلاد تياره الجديد ومصادر اتحادية داخل التيار كشفت بعض تفاصيل لقاء يوم غد الجمعة٬ والذي سيهيمن عليه الإعلان الرسمي عن التوجهات الكبرى للتيار من خلال وثيقة الأرضية التي أشرف عليها إعدادها لحبيب الطالب.

* الصباح:

- قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط أمر٬ مؤخرا٬ بإيداع عناصر بالبحرية الملكية٬ الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا٬ ينتمون إلى القاعدة البحرية الأولى بالبيضاء والقاعدة البحرية الثانية بالحسيمة وكومندار بالوحدة البحرية بالقصر الصغير٬ بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية مختصة في الاتجار الدولي في المخدرات في إطار شبكة منظمة٬ والمس بسلامة أمن الدولة الخارجي وقت السلم٬ وإفشاء السر المهني٬ وتبييض أموال متحصل عليها من جناية٬ والإرشاء والارتشاء والمشاركة٬ كل حسب المنسوب إليه في الملف.

- الإرهاب يستنفر الخلايا الأمنية بوزارة الداخلية.. حيث اجتمعت اللجان الأمنية الإقليمية التابعة للإدارة الترابية٬ بعدد من العمالات والأقاليم٬ على خلفية تفجيرات بوسطن الأمريكية التي وقعت الاثنين الماضي ومصادر عليمة أفادت بأن اجتماعات اللجان الأمنية ناقشت تداعيات هذه التفجيرات وضرورة استباق أي خطر محدق بالأمن الداخلي٬ مشيرة إلى أنه تقرر بموجب هذه الاجتماعات٬ رفع درجة التأهب الأمني ووضع خطة استباقية لضبط أي اختراق أمني٬ تشمل "تنقيط" عدد من المشتبه فيهم وإعادة تحيين جرد بأسمائهم.

- مصادر دبلوماسية كشفت أن فرنسا غير راضية عن مشروع القرار الأمريكي القاضي بتوسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان٬ مستبعدة أن يصل الخلاف بين باريس وواشنطن بهذا الخصوص إلى حد استعمال حق الفيتو٬ كما أوضحت المصادر أن باريس تعمل على تعديل مشروع القرار الأمريكي بشكل يجعله يراعي مطلب مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء٬ لكن من خلال آلية بديلة تعمل بالتنسيق بين هيئات حقوقية مغربية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة٬ ودون أن يكون لíœ (المينورسو) دخل في العملية.

- محمد فضيلي٬ عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين وعضو مكتب المجلس نفسه٬ قال إن الاقتطاعات من تعويضات البرلمانيين لفائدة صندوق التماسك الاجتماعي إجراء غير قانوني٬ بحكم أن الأمر يتعلق بتعويضات لا بأجور٬ مشيرا في حديث للجريدة٬ إلى أن الفرق البرلمانية بالمجلس بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مقترح قانون في الموضوع٬ يهدف إلى سد الفراغ التشريعي على هذا المستوى وإيجاد سند قانوني للتضامن الاجتماعي للبرلمانيين.

- تسع جمعيات حقوقية وطنية وجهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون٬ على خلفية صدور المسودة الأممية القائلة بتوسيع مهمة (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في المنطقة٬ مؤكدة أن هذا المقترح من شأنه أن يقوض استقلالية الفعل الحقوقي ولا يخدم بأي وجه كان الأجندة الحقوقية والأهداف المتوخاة منها بالمنطقة ومحمد النشناش٬ رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان٬ أكد في ندوة صحفية عقدتها منظمته أمس الأربعاء بالرباط٬ أن مراقبة حقوق الإنسان على التراب الوطني مقترح يمس السيادة الوطنية.

* الخبر:

- فعاليات جمعوية وحقوقية وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون٬ رفضت من خلالها المقترح الأمريكي بتوسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء٬ محذرة من التداعيات الخطيرة لهذا القرار والمساس بالسيادة المغربية٬ كما أشارت إلى الانحياز الواضح لكريستوفر روس الذي لم يشر في تقريره إلى وجود مخيمات تندوف بالتراب الجزائري ولو في كلمة واحدة٬ فضلا عن عدم اتخاذ رأي الجمعيات المغربية بعين الاعتبار على الرغم من التقائه بها في زيارته الأخيرة.

- مصادر موثوقة أفادت بأن الطيب الفاسي الفهري المستشار الملكي في الشؤون الخارجية التقى٬ أول أمس الثلاثاء بقصر الإليزي٬ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند٬ في إطار الجهود الدبلوماسية المغربية الرامية إلى تطويق تداعيات المسودة الأمريكية بشأن تشكيل آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء والمصادر ذاتها أشارت إلى أن ياسين المنصوري مدير (لادجيد) والشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزارة الداخلية التقيا٬ في اليوم نفسه مع عدد من المسؤولين البريطانيين٬ كما ينتظر أن يكونا قد طارا في اتجاه روسيا البلد المؤثر في القرار الدولي للغرض نفسه.

- الحركة التصحيحية لحزب التقدم والاشتراكية تعقد "هدنة" مع نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب٬ وأعضاء الحركة عبروا عن ارتياحهم للتوجه الذي اتخذته قيادة حزبهم بخصوص ملاحظاتهم الواردة في بيان الحركة التصحيحية لجهة البيضاء٬ "ما فتح أبوابا مشرعة لإيجاد الحلول الناجعة والانكباب على القضايا التنظيمية الموقوفة بهذه الجهة".

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب عمد إلى توبيخ نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية٬ خلال استضافته بمقره أول أمس الثلاثاء في الدار البيضاء٬ على هامش أشغال المجلس الإداري لíœ "الباطرونا٬ حيث تمت مساءلته بخصوص أسباب وكيفية تطبيق القرار الحكومي الأخير القاضي بتجميد مبلغ 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار٬ وتذكيره بأن ميزانية المقاولات مبنية على ميزانية الاستثمار الواردة في القانون المالي لسنة 2013.

* المنعطف:

- الفعاليات الحقوقية المغربية نددت٬ في رسالة مفتوحة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون٬ بتجاهل جهودها في ميدان حقوق الإنسان بالصحراء وترفض أي مساس بالسيدة المغربية٬ معتبرة أن هذا القرار من شأنه أن يقوض استقلالية الفعل الحقوقي٬ كما أنه لا يمكن أن يخدم بأي شكل من الأشكال الأجندة الحقوقية والأهداف المتوخاة منها.

- بعض عائلات المعتقلين في أحداث الشغب التي عرفتها الدار البيضاء٬ الأسبوع الماضي٬ على ضوء الكلاسيكو الذي جمع بين الرجاء الرياضي والجيش الملكي٬ تجمهرت صباح أمس الأربعاء أمام وزارة العدل والحريات بالرباط٬ مطالبة بالإفراج عن أبنائها الذين اعتقلوا٬ حسب قول العائلات٬ في أحداث الخميس الأسود وهم لم يقوموا بالفعل الذي نسب إليهم خلال التحقيقات أمام النيابة العامة.

* بيان اليوم:

- في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.. الرفض التام للمقترح الأمريكي٬ إذ عبرت تسع منظمات حقوقية عن رفضها لهذا المقترح الذي يدعو إلى توسيع مهام (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية٬ معتبرة في هذه الرسالة التي وجهتها أمس الأربعاء٬ أن توسيع مهمة (المينورسو) لا يمكن أن يخدم الأجندة الحقوقية والأهداف المتوخاة منها٬ بل إن هذا القرار من شأنه أن يقوض استقلالية الفعل الحقوقي.

* الأحداث المغربية:

- معارضو إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي يتجهون نحو المطالبة بتنظيم التيارات داخل الاتحاد.. حيث أفادت مصادر من هؤلاء المعارضين أنه سيتم الإعلان عن ميلاد تيار داخل حزب الوردة يوم غد الجمعة (قبل يوم واحد على اجتماع اللجنة الإدارية للحزب) يتكون أساسا من أعضاء فريق الاتحاد داخل مجلس النواب٬ مضيفة أنه سيقدم٬ بعد الإعلان عن تأسيسه٬ مقترحا لتغيير النظام الداخلي للجنة الإدارية لتنظيم "الحق في الاختلاف ومأسسة التيارات".

- جمعيات حقوقية تراسل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لرفض توسيع صلاحيات (المينورسو) بالصحراء.. حيث تم٬ أمس الأربعاء بالرباط٬ تقديم رسالة موجهة من تسع منظمات حقوقية إلى بان كي مون تحذره فيها من مغبة توسيع صلاحيات (المينورسو) لأن في ذلك مسا بالسيادة المغربية وسيكون له تداعيات خطيرة٬ معتبرة أن مرد استغرابها إزاء هذه الخطوة يعود إلى أن تخويل القوات الأممية مراقبة حقوق الإنسان لا يوجد في أي تجربة في العالم.

- التحقيق مع محام في قضية سطو بقيمة 3 ملايير سنتيم بالبيضاء.. حيث ذكرت مصادر مطلعة أن المحامي متهم بسحب 3 ملايير و700 مليون سنتيم من حساب متوفية أجنبية٬ فيما قالت مصادر أمنية إن فرقة جنائية ولائية حددت مآل المبلغ المسحوب (اقتناء عقارات وحلي ومجوهرات وسيارات فارهة بجنوب إسبانيا) والمحامي المتهم٬ الذي يتابع في حالة سراح٬ قال أمام النيابة العامة إن سحبه للمبلغ المذكور من حساب بنكي مجمد يدخل في طار معاملاته المالية مع الهالكة٬ رافضا توضيح حيثيات العلاقة معها لأن لذلك علاقة ب"السر المهني".

- التوتر بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري يعجل بإطلاق ترشيحات لشغل منصب المدير.. فقد ذكرت مصادر أنه رغم انتهاء المدة القانونية للمدير السابق في دجنبر الماضي٬ فقد استمر في منصبه إلى حدود الأسبوعين الأخيرين٬ غير أن التوتر الذي عرفه المعهد جراء توقف الباخرتين التابعتين للمعهد طيلة عشرة أيام بكل من البيضاء وأكادير٬ لا سيما وأنهما كانتا تقومان برحلات مبرمجة ومهام بحث محددة٬ عجل بفتح باب الترشيحات لشغل منصب مدير المعهد من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بمبادرة من الفريق الاشتراكي بمجلس النواب ومشاركة فرق المعارضة.. تم وضع طلب أمام رئيس المجلس من أجل دعوة رئيس الحكومة إلى جلسة علنية طارئة تليها مناقشة تخصص لآخر تطورات القضية الوطنية وأحمد الزايدي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى٬ يقول إن هذه الدعوة يمليها الظرف الدقيق الذي تجتازه القضية الوطنية على مستوى المنتظم الدولي٬ مؤكدا أن قضية الوحدة الترابية هي أم القضايا للمملكة المغربية٬ ملكا وشعبا٬ وأنها لا تقبل المساومة وتشكل الإجماع الوطني في أسمى معاني الوطنية.

- تحركات للدبلوماسية المغربية لمواجهة مخطط توسيع صلاحيات (المينورسو) وفرنسا تؤكد ثبات موقفها من القضية الوطنية.. فقد أفادت مصادر مطلعة بأن تعليمات عليا صدرت من أجل تحرك فعال للدبلوماسية المغربية لتطويق الموقف الأمريكي٬ مؤكدة أن المسودة التي يجري الحديث عنها ليست قرارا نهائيا ويمكن مراجعتها مع الفاعل الأساسي في القضية الذي هو المغرب وشكيب بنموسى٬ سفير المملكة في فرنسا٬ يؤكد أن موقف هذه الأخيرة من القضية الوطنية ما زال ثابتا ولم يتغير٬ وهو الموقف الذي أعلن عنه الرئيس الفرنسي في آخر زيارة له إلى المغرب.

* رسالة الأمة:

- لوبيات تغرق الأسواق البيضاوية بالذبيحة السرية... فقد قالت مصادر مهنية إن لوبيات الذبيحة السرية تقوم يوميا بإغراق السوق البيضاوية بلحوم فاسدة وغير مراقبة بيطريا٬ معتبرة أن تساهل السلطات المحلية مع تجار الذبيحة السرية يساهم في تشجيعهم على التمادي في نشاطهم غير القانوني. كما أوضحت أن هذه اللوبيات لا تؤدي أي رسوم أو ضرائب٬ عكس العاملين في إطار قانوني الذين يؤدون ما يناهز 316 مليون درهم لخزينة الدولة.

- فرق المعارضة بمجلس النواب طالبت بعقد جلسة عمومية طارئة يحضرها رئيس الحكومة ويدلي خلالها بتصريح بشأن آخر التطورات التي يشهدها ملف الصحراء المغربية٬ وخاصة ما يتعلق منها بالترويج في مجلس الأمن لتغيير طبيعة مهام بعثة (المينورسو)٬ على أن تلي هذا العرض مناقشة عامة تساهم فيها مختلف الفرق والمجموعات النيابية.

* العلم:

- المجاعة على الأبواب في مخيمات تندوف.. إذ أجمعت مصادر متعددة على الخطورة البالغة للوضع الاقتصادي والاجتماعي في هذه المخيمات٬ ما أفضى إلى نقص فظيع جدا في التغذية بسبب سوء تصرف قيادة الجبهة الانفصالية في المساعدات الأجنبية التي تجد الطريق سالكة نحو السوق السوداء وهو ما اضطر ما يسمى "الهلال الأحمر الصحراوي" إلى الإعلان عن الالتجاء للمرة الثانية على التوالي٬ منذ مارس الماضي٬ إلى المخزون الاحتياطي من المواد الغذائية.

* النهار المغربية:

- حسن عبيابة٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري٬ حذر من لجوء حكومة عبد الإله بن كيران مرة أخرى إلى الاقتطاع من ميزانية الاستثمار لوقف تداعيات الأزمة الاقتصادية٬ مشيرا إلى أن توقعات المداخيل انخفضت بنسبة 40 في المئة في ظرف ثلاثة أشهر٬ وهو ما يعتبر سابقة في تدبير الشأن العام٬ لافتا إلى أن الحكومة ظلت ترفض جميع الملاحظات التي تحفظت على توقعات الحكومة في ما يتعلق بنسبة النمو والمداخيل.

* التجديد:

- مصدر مأذون من وزارة الاقتصاد والمالية قال إن أزيد من 13 ألف شركة مغربية صرحت بالربح سنة 2012٬ نتيجة للتخفيضات الضريبية التي بصم عليها القانون المالي لسنة 2012٬ المتمثلة أساسا في تقليص الضريبة المطبقة على المقاولات التي تحقق أرباحا تساوي أو تقل عن 200 ألف درهم٬ مضيفا أن الضريبة على الشركات حققت أداء جيدا ارتفع بíœ 1٬7 مليار درهم نتيجة تحسن المداخيل المتأتية سواء من كبار الملزمين أو من المقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا الاقتطاعات من المنبع.

- المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح أعلن٬ في بلاغ له٬ عن رفضه المطلق لمبادرة الإدارة الأمريكية الرامية إلى توسيع مهمة بعثة (المينورسو) في الصحراء المغربية٬ داعيا إياها إلى التراجع عنه والحفاظ على دورها الحيادي والموثوق به تجاه جميع الأطراف في نزاع مفتعل يفترض أنه في المراحل النهائية.

* الصحراء المغربية:

- مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عبر عن رفض المغرب المطلق إدخال أي تعديل على مهمة (المينورسو) في الصحراء المغربية٬ مشيرا في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام أول أمس الثلاثاء٬ إلى أن الانحياز لمثل هذا النوع من المبادرات أحادية الجانب٬ المتخذة دون تشاور مسبق مع المغرب٬ سواء في ما يخص المضمون أو السياق أو الطريقة٬ هو أمر غير مفهوم ولا يمكن إلا رفضه.

* ليبراسيون:

- التعبئة العامة من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة متواصلة على كل الجبهات.. حيث لم يتأخر رد فعل الجمعيات المغربية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وتقييم أوضاعها في التعبير عن مواقفها الثابتة بشأن القضية الوطنية.. وهكذا٬ عقدت كل من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان وجمعية عدالة والهيئة المغربية لحقوق الإنسان والوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان والمرصد المغربي للحريات العامة والرابطة المغربية من أجل المواطنة وحقوق الإنسان والمركز المغربي لحقوق الإنسان ومركز حقوق الناس ولجنة الدفاع عن حقوق الإنسان٬ أمس الأربعاء بالرباط٬ لقاء صحفيا أعلنت خلاله أنها وجهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تغيير طبيعة مهمة بعثة (المينورسو) ومحمد النشناش٬ رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان٬ قال٬ خلال هذا اللقاء٬ إن الموقف الأمريكي بتقديم مسودة توصية إلى مجلس الأمن من أجل توسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية يعد مسا بسيادة المغرب وسلامته٬ مضيفا أنه سيتم التواصل مع منظمات دولية عاملة في مجال حقوق الإنسان من أجل إطلاعها على حقيقة الأوضاع في أقاليمنا الجنوبية.

- الشيوخ الصحراويون ينددون بمشروع توسيع صلاحيات (المينورسو).. فقد أعلن شيوخ القبائل الصحراوية٬ الذي عقدوا اجتماعا أول أمس الثلاثاء بالعيون٬ في بيان لهم٬ عن رفضهم للمبادرة الرامية إلى توسيع صلاحيات (المينورسو) المدعومة بشكل مباشر من الولايات المتحدة "بلا خوف ولا تردد وبكل ثقة". وهؤلاء الشيوخ لا يستمدون شرعيتهم من القانون العرفي الصحراوي فحسب ولكن أيضا من تعيينهم بظهائر من أجل السهر على مصالح ساكنة الأقاليم الجنوبية٬ فضلا عن الثقة التي يحظون بها من طرف البعثة الأممية التي أوكلت إليهم الإشراف على عملية تحديد الهوية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- قضية الصحراء: الإجماع ضد مقترح الولايات المتحدة.. ذلك أن قضية الصحراء المغربية كانت دائما محط إجماع بين المغاربة٬ وهو ما تأكد مرة أخرى من خلال رفض الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمعا المدني للمبادرة الرامية إلى توسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان٬ وكذا رفضها توظيف قضية نبيلة من أجل غايات منحطة فمن غير المستساغ أن تتجاهل هذه المبادرة كل التقدم الذي أحرزه المغرب في ما يتصل ببناء دولة القانون والذي أكدته تقارير العديد من الهيئات الدولية التي لا يمكن أن تكون مصداقيتها موضع شك٬ كما أنه من غير المفهوم أن تأتي هذه المبادرة فيما صامويل كابلان تحدث٬ قبل أيام٬ عن الاستثناء المغربي في العالم العربي وفي الوقت الذي تتم الإشادة فيه بالتقدم الكبير الذي حققته المملكة من قبل المجموعة الدولية ومن قبل الأمين العام للأمم المتحدة نفسه.

- الظرفية الاقتصادية.. نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ يقول إننا نعيش في مستوى يفوق إمكانياتنا.. والبرلمانيون اغتنموا فرصة انعقاد جلسة للأسئلة الشفوية خلال الدورة الربيعية للبرلمان لمساءلته حول القرار٬ المثير للجدل٬ بوقف تنفيذ 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية٬ منتقدين اتخاذ الحكومة لهذا القرار بشكل أحادي وتغاضيها عن الإنصات لأصوات البرلمانيين التي ارتفعت عند إعداد القانون المالي لسنة 2013٬ وذلك على الرغم من وجاهة ملاحظات تقدمت بها فرق برلمانية في حينه ووزير الاقتصاد والمالية دعا٬ في تدخله حول الوضعية الاقتصادية الراهنة وقرار تجميد استثمارات عمومية٬ كل الأطراف المعنية إلى توحيد جهودها من أجل مواجهة تقلبات الأزمة٬ مبرزا أن الخيارات التي تم اعتمادها لغاية اليوم أثبتت نجاعتها٬ ومستدركا أن لتلك الاختيارات تداعياتها على التوازن المالي٬ ولا سيما عجز الميزانية.

* أوجوردوي لوماروك:

- نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ يثير انتقادات المستشارين.. حيث لم يقنع المخطط الذي قدمه الوزير بالغرفة الثانية٬ أول أمس الثلاثاء٬ أعضاء المجلس الذين اعتبروا أن المخطط الرباعي٬ الذي يرتكز أساسا على التحكم في عجز الميزانية وترشيد النفقات وتعبئة موارد الخزينة والحفاظ على استقرار الموجودات الخارجية٬ اعتمد إجراءات تقنية محضة٬ فيما تدبير الأزمة الراهنة يتطلب قرارا سياسيا.

- منظمات غير حكومية مغربية تسائل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.. حيث بادرت هذه المنظمات إلى توجيه رسالة إلى بان كي مون٬ لافتة انتباهه إلى أن التقارير التي قدمت له أهملت المجهودات التي بذلتها والنتائج التي أفضت إليها. وبالنسبة إلى هذه المنظمات٬ فإن توسيع صلاحيات (المينورسو) لا يعد حلا في هذا الصدد٬ حيث إن الأولوية في مجال حماية حقوق الإنسان في المنطقة ينبغي أن تمنح لتعزيز عمل المنظمات غير الحكومة الجادة وذات المصداقية العاملة في الميدان.

* لوسوار إيكو:

- قضية الصحراء: التعبئة تتكثف على قدم وساق.. حيث أعرب الشيوخ والمنتخبون بالأقاليم الجنوبية٬ شأنهم شأن الفاعلين السياسيين٬ عن رفضهم لكل اقتراح يرمي إلى تغيير طبيعة مهمة (المينورسو) بالصحراء المغربية كما وجهت العديد من المنظمات غير الحكومية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكدت فيها أن الأولوية في مجال حماية حقوق الإنسان في المنطقة ينبغي أن تمنح لتعزيز عمل المنظمات غير الحكومة الجادة وذات المصداقية العاملة في الميدان٬ مبرزة أن أي تغيير لطبيعة مهمة بعثة (المينورسو) لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان٬ من شأنه أن يقوض استقلالية الفعل الحقوقي.

* ليكونوميست:

- حقوق الإنسان في الصحراء: الأمم المتحدة في مواجهة تناقضاتها والمبادرة الأمريكية الأخيرة التي تسعى إلى الدفع في اتجاه توسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان تثير غضبا عارما.. حيث تعبأت شبكة جمعيات حقوقية من أجل التنديد بما اعتبرته ضربا لíœ "استقلالية الفعل الحقوقي"٬ وذلك خلال لقاء صحافي التأمت خلاله جمعيات عاملة في مجال حماية حقوق الإنسان وأعلنت خلاله عن توجيه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل التعبير عن رفضها ل "كل وصاية على الناشطين الجمعويين".

- المنتوجات البترولية.. العودة "القسرية" إلى نظام مقايسة الأسعار.. ونزار بركة وزير الاقتصاد والمالية يغتنم فرصة لقائه بمسؤولي الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ أول أمس الثلاثاء٬ من أجل الإعلان عن إمكانية العودة إلى نظام المقايسة الجزئية لأسعار المنتوجات البترولية الذي تم تجميده منذ 12 سنة وهو الإعلان الذي فاجأ بعض زملاء بركة الذين استبعدوا٬ لحدود اليوم٬ أي زيادة في الأسعار ومقايسة أسعار المنتوجات البترولية٬ حتى وإن كانت جزئية٬ تندرج في مجموعة من التدابير التي التزمت بها الحكومة لدى صندوق النقد الدولي الذي منح للمغرب خطا للسيولة والوقاية.

* البيان:

- منظمات حقوق الإنسان العاملة في المغرب تعبر عن رفضها توسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.. حيث أكدت٬ في رسالة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأعلنت عنها خلال لقاء صحافي بالرباط أمس الأربعاء٬ أن "الأولوية في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في المنطقة ينبغي أن تتوجه إلى تعزيز عمل المنظمات الحقوقية غير الحكومية التي لها وجود وعمل ميداني ومشهود لها بالجدية والمصداقية والمساهمة في تقوية قدرات الفاعلين الحقوقيين بالمنطقة٬ محذرة من أن أي توجه آخر٬ بما في ذلك توسيع مهمة (المينورسو) لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان والتقرير حولها٬ لا يمكن أن يخدم الأجندة الحقوقية والأهداف المتوخاة منها٬ بل أكثر من ذلك من شأنه أن يقوض استقلالية الفعل الحقوق


830

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عباس الفاسي يعد بتوسيع اختصاصات هيئة الوقاية من الرشوة

مراجعة عقد التدبير المفوض لشركة "أمانديس" بطنجة

ترينيداد : المغرب انخرط في الإصلاحات الدمقراطية منذ مدة

مذكرة الإصلاحات الدستورية التي أعدتها أحزاب الكتلة سنة 2006

بعد تهميشهم في لجنة الدستور علماء المغرب يخرجون عن صمتهم

الملك يلح على تفعيل دور هيئة محاربة الرشوة

الفاسي يؤكد عزمه التجاوب مع مطالب النقابات

حكومة عباس الفاسي تقرر الزيادة في الأجور

بنكيران: نريد ملكية تسود وتحكم

أزولاي : العالم أصبح يكتب الحرية والدمقراطية بالعربية

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 8 مارس

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

أبرز ما تصدر الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

أبرز ما تصدر الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

أبرز ما تصدر الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس

أبرز ما تصدر الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا