|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 فبراير 2013 الساعة 26 : 10



 


مغرب بريس  - ومع:

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس

 

*          المساء:

 

- طبيبة بتازة احتجزت نهاية الأسبوع الماضي ضابطا ومفتشي شرطة داخل جناح الأمراض العقلية لمدة تزيد عن الساعة، حيث ادعت أن رجال الأمن لم يكونوا يرتدون الزي الرسمي عندما اصطحبوا أحد المختلين عقليا إلى مستشفى ابن باجة، والقضية على مكتب والي الجهة.

 

- رئيس الفريق الدستوري إدريس الراضي "يتعرى" على رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس بمجلس المستشارين، حيث كشف عن بطنه على الهواء مباشرة احتجاجا على اتهامه من طرف ابن كيران عندما قال "ملي الإنسان يبغي يتكلم خاصو يشوف أشنو عندو في الكرش ديالو والقلب ديالو".

 

- أزمة اجتماعية في آسفي.. 2000 موظف جماعي في المجلس الحضري للمدينة بدون رواتب منذ شهر دجنبر الماضي، حسب ما كشفت عنه معطيات رسمية.

 

- موقف "الأممية الاشتراكية" من نزاع الصحراء يعمق الخلاف بين أحمد الزايدي وإدريس لشكر.. حيث قرر الفريق الاشتراكي بمجلس النواب مراسلة "الأممية" للتنديد بانحيازها إلى جبهة "البوليساريو"، بينما عارض عضو المكتب السياسي للحزب الحبيب المالكي هذه الخطوة على اعتبار أن المكتب السياسي هو الجهة المخولة للقيام بذلك.

 

- الأغلبية "تتهرب" من مساءلة ثلاثة وزراء بشأن تعويضات المغاربة بهولندا، بعد أن دفعت الحكومة وأغلبيتها لجنة الخارجية إلى تأجيل اجتماعها الذي كان مقررا عقده أمس الأربعاء لمساءلة وزراء في الحكومة بشأن تداعيات قرار السلطات الهولندية تخفيض التعويضات الاجتماعية الخاصة بالأرامل واليتامي وتعويضات الأطفال المقيمين في المغرب بنسبة 40 في المائة مقارنة بذوي الحقوق المقيمين في هولندا.

 

*          أخبار اليوم المغربية:

 

- افتتاح كنيس يهودي بفاس، أمس الأربعاء، يجمع الغريمين ابن كيران وشباط وأحد أنصار الأمين العام حزب الاستقلال تطوع لجره من أجل السلام على رئيس الحكومة الذي رد على المبادرة بالقول "حنا صحاب".

 

- إسم القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يثار مجددا في محاكمة "إكديم إيزيك"، حيث استمعت المحكمة أول أمس إلى المتهمين اللذين أتيا على ذكر إسم العماري خلال إجابتهما على أسئلة المحكمة باعتباره أحد المحاورين الأساسيين للجنة الحوار التي شكلها منظمو المخيم، وأحدهما قال إن "العماري قدم لنا إغراءات مالية لإقناعنا بتفكيك المخيم".

 

- المندوبية السامية للتخطيط تكذب تطمينات الحكومة بخصوص ارتفاع الأسعار.. حيث بينت في تقرير جديد يتعلق بالأشهر الثلاث الأخيرة من 2012أن 90 في المائة من الأسر المغربية تعتب أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت، و70 في المائة منها تتوقع ارتفاعات جديدة خلال باقي شهور السنة.

 

- الداخلية تلتف على الدستور وتردي إعادة تشكيل مجلس المستشارين بدون انتخابات جماعية حيث تقدم نواب من حزب وزير الداخلية بمقترح يقضي بحل إشكالي ملائمة مجلس المستشارين مع مقتضيات الدستور الجديد عن طريق تجديده دون تنظيم انتخابات جماعية قبل 201 أي باعتماد النتائج الحالية لهذه الانتخابات كقاعدة لتشكيل المجلس الجديد.

 

- وزير الاتصال السابق خالد الناصري يقول إن حزب العدالة والتنمية سيكون هو الفائز الأكبر إذا سقطت الحكومة أو حل البرلمان، مشيرا إلى الفريق الحكومة يواجه "تشويشا ممنهجا". كما أصر الناصري، الذي كان يتحدث في ندوة نظمتها "المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية"، على حتمية التوافق حول القوانين التنظيمية الاستراتيجية، والتوافق حول الملفات الكبرى مثل صندوق المقاصة وصندوق التقاعد.

 

*          الأحداث المغربية:

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مخاطبا المستشار إدريس الراضي، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية، "أنت بالذات يجب أن تسكت ولي بغا يهضر خصو يشوف أشنو في كرشو"، مضيفا "أنت مجرد مستشار، أنا رئيس الحكومة".

 

- صراع ساخن حول الظفر بمقاعد خمس دوائر انتخابات تشريعية من المزمع أن تكون مسرحا لاقتراع جزئي بعد إلغاء المجلس الدستوري لمقعد برلماني بكل واحدة منها ويتعلق الأمر بدوائر سيدي قاسم وسطات ومولاي يعقوب ودمنات-أزيلال واليوسفية.

 

- حالات متفرقة من "المينانجيت" تستنفر المصالح الصحية بالريف الغربي، حيث أكدت مصادر متفرقة وجود حالات بمناطق مختلفة بضواحي شفشاون، والمصالح الطبية بجهة طنجة تطوان تنفي انتشار المرض بالمناطق القروية الممتدة بين شفشاون ووزان حتى حدود إقليم الحسيمة، لكنها أكدت وجود حالات من الإصابة بهذا المرض.

 

*          الخبر:

 

- مصادر عليمة أفادت بأنه تم تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير داخل باخرة تدعى "الياس" رست صباح أمس الأربعاء بالميناء بعد اكتشاف المرض ومصادر من مندوبية الصيد البحري بالداخلة نفت أن تكون إصابة هذه الحالات، التي تم نقلها إلى المستشفى الإقليمي بالداخلة على وجه الاستعجال، ناتجة عن التغذية المشتركة بين البحارة، مؤكدة أن الأمر يتعلق بمرض موسمي ينتقل من إنسان إلى آخر في هذه الفترة من السنة وذلك فيما حاولت العديد من الجهات التستر على هذا الموضوع والتقليل من خطورته.

 

- نواب حزب العدالة والتنمية يغضبون أبناء الريف ويحرجون وزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني.. حيث خلف تأجيل اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية الذي كان مقررا أمس لدراسة تداعيات قرار الحكومة الهولندية على وضعية الجالية المغربية، والذي طالب به نواب حزب المصباح، موجة غضب عارمة بين أبناء الريف، وهو ما تأسف له النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة محمد بودرا الذي قال إن ذلك يعني عدم الجدية في التعاطي مع هذه القضية.

 

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، دعا، خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إلى عقد مناظرة لإصلاح قطاع العقار يشارك فيها جميع المعنيين والمختصين وادريس الراضي، رئيس فريق الاتحاد الدستوري، كشف عن بطنه لدفع اتهام ابن كيران الذي خاطبه قائلا "قبل أن تتحدث عليك أن تعرف ما في قلبك وما في كرشك" وخاطب بدوره رئيس الحكومة "حكومتكم تريد تكميم الأفواه وإدخال الناس إلى السجن".

 

*          العلم:

 

- أزيد من 70 في المئة من الأسر المغربية تتوقع ارتفاعا في عدد العاطلين خلال 12 شهرا المقبلة وثماني أسر من أصل عشرة غير قادرة على الادخار، ذلك ما كشف عنه تقرير للمندوبية السامية في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2012.

 

*          الاتحاد الاشتراكي:

 

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، فقد أعصابه، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية التي انعقدت أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، بعدما نبهه ادريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بالغرفة الثانية بأنه خرج عن الموضوع حين كان يرد على التعقيبات حيث رد ابن كيران بشكل عنيف قائلا "اللي بغا يهدر خصو يشوف أشنو عندو فقلبو وفي الكرش ديالو عاد يتكلم"، وهو ما دفع الراضي إلى الكشف عن بطنه دلالة على أن أياديه بيضاء"، قائلا "ديرو لينا سكوتش لفمنا".

 

*          النهار المغربية:

 

- علي لطفي، رئيس المنظمة الديمقراطية للشغل، يكشف أن عدد المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء الذين فضلوا الاستقرار في المغرب وصل إلى 20 ألف شخص سنة 2012 مؤكدا أن تزايد نزوح المهاجرين يعود إلى الحرب في مالي واستمرار الأزمة الاقتصادية التي تضرب أوروبا ومشيرا إلى أن المستفيد من هذا الوضع هو إسبانيا التي انخفضت فيها معدلات الهجرة غير الشرعية فيما يقوم المغرب بدور الدركي بالمنطقة بدون مقابل.

 

- إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، "يتعرى" على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، بعد أن وجه له هذا الأخير كلاما قاسيا ومستفزا بسبب اعتراض الراضي على خروج ابن كيران عن الموضوع والحديث عن أشياء لا علاقة لها بمحور الجلسة الشهرية المخصصة لأزمة العقار، داعيا رئيس الحكومة إلى الالتفات لمشاكل المغاربة بدل مضايقة البرلمانيين.

 

*          الصحراء المغربية:

 

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تعهدت، أول أمس الثلاثاء خلال إشرافها على تنصيب اللجنة العلمية الخاصة بدراسة مقترحات إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، بإعداد مشروع قانون هيئة المناصفة وإخراجه إلى حيز الوجود قبل متم 2013 وجعله منفتحا على كل الآراء والأفكار والمبادرات.

 

*          الصباح:

 

- إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، يكشف بطنه في محاولة منه للدفاع عن نفسه وتبرئة ذمته من الاتهامات التي كالها له عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة دستورية حول "السياسة العقارية للدولة بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإكراهات الواقع".

 

- الإيقاع بمفتش شرطة ممتاز بالبيضاء متلبسا بالنصب، بعد كمين نصبه له أحد نواب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالمدينة، ومصادر مطلعة أفادت بأن المتهم، الذي ادعى أنه محام، ضبط وهو يتسلم مبالغ مالية من متقاضية بداعي التوسط لها لدى قضاة للحصول على أحكام لصالحها في قضية نزاع حول عقار تجمع بينها وبين زوجها وشخص ثالث.

 

- 97 نصا تشريعيا، حصيلة الدورة التشريعية الحالية، كلفت ميزانية الدولة أزيد من 7 ملايير و700 مليون سنتيم، والبرلمان اختتم دورته أول أمس الثلاثاء على فشل تشريعي ودبلوماسي وتعويضات خيالية للبرلمانيين.

 

- خلافات جوهرية بين حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة تهدد بنسف اجتماع الأغلبية الحكومة المقرر غدا الجمعة، ومصادر مقربة من الحكومة تشير إلى أن الخلافات تتركز حول عدد من الأولويات والقضايا الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى إصلاح صندوق المقاصة وتحيين ميثاق الأغلبية والتنسيق بين مكونات الائتلاف الحكومي.

 

*          المنعطف:

 

- في وقت تتقاضى فيه نسبة كبيرة من الأجراء أقل من الحد الأدنى.. تقرير لمؤسسة (ميرسر إنترناسيونال) يكشف أن المغرب يمنح أطره وبعض موظفيه أعلى الأجور في منطقة شمال إفريقيا، متبوعا بمصر وتونس والجزائر في المرتبة الأخيرة.

 

*          التجديد:

 

- الجولة الخامسة من مفاوضات الصيد البحري بين المفوضية الأوروبية والمغرب تتعثر بسبب عدم اتفاق الطرفين على العائد المادي الذي ستحصل عليه المملكة، والذي كان في حدود 36 مليون أورو سنويا بمقتضى الاتفاق القديم. والمغرب يقترح رفع التعويضات إلى 38 مليون أورو في الوقت الذي عرضت المفوضية مبلغ 25 مليون أورو فقط.

 

- متابعون في الأحداث المرتبطة بمخيم (اكديم إزيك) قالوا، أول أمس الثلاثاء خلال أطوار المحاكمة، إن إلياس العماري عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة قدم لهم نفسه مبعوثا من جهات عليا خلال الاجتماع الذي شارك فيه وزير الداخلية السابق الطيب الشرقاوي خلال جولات الحوار التي أجرتها السلطات مع المحتجين في المخيم سنة 2010.

 

*          رسالة الأمة:

 

- فريق الاتحاد الدستوري بمجلس المستشارين دعا، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، إلى حوار وطني لتحقيق الإجماع حول المبادئ العامة لتدبير ملف العقار على نحو شفاف وواضح، وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يعترف بوجود اختلالات في السكن الاقتصادي.

 

- جمعيات حقوقية تحذر من انتشار وباء أنفلونزا الخنازير بمدينة الداخلة على خلفية إصابة 12 بحارا به، والجامعة الوطنية لضباط وبحارة الصيد بأعالي البحار طالبت الشركة المالكة للباخرة "ليوا" بإخلائها وحماية طاقمها المكون من 25 شخصا ما بين ضباط وبحارة إذ ما زالوا يعيشون ظروف الوباء داخل الباخرة، كما طالبت وزارتي الفلاحة والصيد البحري والصحة بالتدخل لحماية البحارة ونقلهم إلى مكان آمن في انتظار تماثلهم للشفاء.

 

*          لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- اختتام الدورة الخريفية للبرلمان.. فرق المعارضة بالغرفة الأولى تؤكد أن الحصيلة التشريعية كانت، على المستوى النوعي، ضعيفة، مشيرة إلى أنه تمت المصادقة خلالها على 52 نص تشريعي، منها عدد لا بأس به من المعاهدات الدولية، غير أن مشاريع القوانين التي كان من المفترض أن تتم المصادقة عليها خلال هذه الدورة لم تتم إحالتها من طرف الحكومة على غرفتي البرلمان.

 

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية بمجلس المستشارين التي خصصت أول أمس الثلاثاء للتداول بشأن موضوع "السياسة العقارية للدولة بين متطلبات التنمية السوسيو اقتصادية وإكراهات الواقع"، إن القطاع يعاني، منذ سنوات خلت، من العديد من الاختلالات التي تحد من إمكانيات تطويره وتنعكس سلبا على قطاعات أخرى من قبيل السياحة والصناعة والاستثمار الإنتاجي، فضلا عن تداعياتها ذات الطابع الاجتماعي.

 

* ليبراسيون:

 

- في مواجهة الأزمة.. يبدو أن حزب العدالة والتنمية لا يزال يتعلم، إلى أجل غير مسمى، أساسيات ممارسة الحكم فعلى الصعيد الاقتصادي بلغت المؤشرات الاقتصادية المنطقة الحمراء: عجز الميزانية المعلن عنه رسميا وصل إلى 7,1 في المئة ونسبة النمو انخفضت بشكل ملحوظ وبلغت 2,5 في المئة، وثالثة الأثافي جاءت هذه المرة، شأن الأخبار غير السارة، من وكالة التصنيف الائتماني (موديز) التي خفضت تصنيف المغرب من مستقر إلى سلبي وفي المجمل فإن الحكومة، التي يقودها عبد الإله بن كيران، اخترقت كل الخطوط الحمراء.

 

- المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول الصيد البحري، التي جرت يومي 11 و12 فبراير الجاري، لم تفض إلى إبرام اتفاقية جديدة.. حيث نفت زكية دريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري، الأخبار التي أوردتها وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) بشأن إبرام المغرب والاتحاد الأوروبي لاتفاقية جديدة بهذا الخصوص وعلى عكس الجولات السابقة، لم يتم خلال الجولة الخامسة تحديد تاريخ ومكان انعقاد الجولة المقبلة.

 

*          أوجوردوي لوماروك:

 

- الحسين الوردي، وزير الصحة، اعتبر أن الوضعية الراهنة لقطاع الصحة موسومة بمشاكل واختلالات هائلة، مضيفا، خلال لقاء نظم أمس الأربعاء بالدار البيضاء حول الولوج إلى الخدمات الصحية، أن حجم التحديات التي تواجه القطاع تظل كبيرة، بحكم أن الميزانية المخصصة للوزارة لا تتجاوز 5,3 في المئة من حجم الميزانية العامة. كما أشار الوزير إلى أن العرض الصحي بات يدعو إلى القلق، ما يتطلب بلورة رؤية شاملة من أجل إصلاح القطاع.

 

- مستوى العيش والقدرة على الادخار وجودة الصحة في تدهور ملحوظ، ذلك ما ، ذلك ما كشف عنه تقرير للمندوبية السامية في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2012، حيث مؤشر ثقة الأسر المغربية تراجع ب6,1 نقطة بالمقارنة مع الفصل الرابع من سنة 2011، وذلك راجع إلى تدهور مستوى عيش هذه الأسر.

 

*          ليكونوميست:

 

- منتجو الفواكه والخضر يكتشفون أنه ملزمون بأداء واجبات انخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وانطلاق موجة الحجز على الحسابات البنكية والملاحقات القضائية وحملات المراقبة.. كل هذا يتزامن مع موسم التصدير العصيب أصلا حسب ما يؤكده المراقبون. وفي هذا السياق، انطلقت وساطة بداية هذا الأسبوع بين الوزارة المكلفة بالتشغيل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والفدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه.

 

- تقليد المنتجات لا يعرف الكساد، وكلفته المالية تتراوح ما بين 6 و12 مليار درهم أي 0.7 و1.3 من الناتج الداخلي الخام، حسب دراسة للمكتب الوطني للملكية الصناعية والتجارية، والذي كشف أيضا أن تقليد المنتجات يكلف خزينة الدولة خسارة سنوية تقدر بمليار درهم.

 

*          لوسوار إيكو:

 

- خبر سار للمصابين بأمراض مزمنة.. بداية تطبيق نظام الطرف الثالث المؤدي بالنسبة للأدوية التي حددها صندوق الضمان الاجتماعي في شهر أبريل المقبل. ويهم هذا الإجراء، في انطلاقته، 30 دواء يستعمل في الإصابات المرضية طويلة المدى ويستفيد منه 160 ألف شخص. ويتيح هذا النظام للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة والخطيرة تلقي العلاج دون دفع المقابل للصيدليات التي تتلقى مقابل أتعابها مباشرة من الجهة المؤمنة.

 

- قطاع النقل البحري في المغرب يمخر عباب أمواج مضطربة.. ذلك ما خلصت إليه دراسة حول النقل البحري أنجزها مرصد المقاولات وحركة المرور عبر الموانئ المغربية عرفت تباطؤا ملحوظا خلال سنة 2011 إذ لم تتزايد سوى ب4,1 في المئة (أزيد من 96 مليون طن) مقابل أداء جيد بلغ 30 في المئة خلال السنة التي سبقتها.

 

*          البيان:

 

- الدعوة إلى تنظيم ملتقى وطني حول إصلاح قطاع العقار خلال الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العامة بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، والتي أشار فيها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى أنه تم إلى غاية سنة 2012، تعبئة 61 ألف هكتار من أملاك الدولة باستثمار يقدر ب 210 مليار درهم، مضيفا أن هذا الإجراء غير كاف لكن الحكومة عازمة على بذل قصارى جهودها لتعبئة المزيد من الأراضي ووضعها تحت تصرف الفاعلين المحتملين من أجل إنجاز جميع المشاريع المبرمجة، كما تطرق ابن كيران إلى قضايا احتكار الأراضي من قبل المنعشين العقاريين وارتفاع تكلفة المساكن والتأخير الذي يعرفه برنامج مدن بدون صفيح وندرة المناطق الصناعية.


835

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مكانة المرأة في الحكامة المحلية على ضوء مشروع الجهوية المتقدمة

بنكيران: نريد ملكية تسود وتحكم

التعادل بين الوداد والرجاء في الديربي

اليزمي والصبار: يوم 14 أبريل يشكل محطة تاريخية في مسلسل ترسيخ قيم وحقوق الإنسان بالمغرب

برنامج لتكوين لولوج 9000 إطار مهنة التدريس بمؤسسات التعليم الخصوصي

ملعب طنجة يستضيف مبارة الكأس الممتازة الفرنسية

"الكلاسيكو" يثير الحماسة بين أنصار البارصا والريال

"المغرب الممكن، مغرب الشباب - مغرب الأمل" شعار مهرجان شبابي بالرباط

عباس الفاسي : إن هناك الكثيرين في الخارج والبعض في الداخل يقاومون الإصلاحات

الفزازي: الدولة تعاملت مع تفجيرات مراكش بشكل أفضل من سنة 2003

معركة الرئاسة في مصر:الشعب والخروج من مرحلة السراب

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا