|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة يومي السبت والاحد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2013 الساعة 42 : 13


 

 

 

مغرب بريس - ومع:

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم

 

*          أخبار اليوم المغربية:

 

- أزمة الاتحاد الاشتراكي تتفاقم ومعارضو الكاتب الأول لحزب إدريس لشكر يهيكلون تيارا مضادا للقيادة الجديدة، حيث اختار تيار أحمد الزايدي التصعيد وقرروا مقاطعة المكتب السياسي المقرر انتخابه اليوم السبت.

 

- مصدر قيادي في التحالف الحكومي يقول إن "حميد شباط يقترب من نسف الأغلبية الحكومية"، وامحند العنصر قاد محاولة جديدة للصلح بين ابن كيران وشباط انتهت بالفشل، بعد ما كان شباط قد رفض لقاء رئيسي فريقيه البرلمانيين برئيس الحكومة، الذي تأجل اجتماعه بفرق الأغلبية عدة مرات بسبب ذلك.

 

- رؤساء سابقون للجان التحقيق البرلماني يشتكون من عدم تجاوب وزراء ومديرين عامين للمؤسسات العمومية وشخصيات مدنية وعسكرية ورحو الهيلع، رئيس لجنة تقصي الحقائق في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يدعو ابن كيران إلى إعفاء أي وزير أو مدير يرفض الشهادة أمام لجان التقصي البرلمانية.

 

*          الصباح:

 

- الحجز على تعويضات 20 برلمانيا، ومصدر برلماني يقول إن هذا الإجراء يعود بالأساس إلى الأحكام القضائية الصادرة في حقهم من طرف مختلف المحاكم، والتي تتعلق برفض بعض البرلمانيين أداء نفقات الطليقات والأبناء أو رفض البعض الآخر تسديد الديون أو عدم أداء مجموعة منهم الضرائب المتراكمة عليهم.

 

- صعوبات تعترض مبادرات حزبية في ملف السلفية الجهادية، حيث كشفت مصادر أن المبادرات التي تبنتها بعض القيادات الحزبية سواء المنتمية إلى صفوف الأصالة والمعاصرة أو النهضة والفضيلة بخصوص إيجاد تسوية للملف، تعاني صعوبات في تحقيق أهدافها بسبب الخلافات بين المعتقلين السلفيين والهيئات المساندة لهم حول استمرارهم في خطوات تصعيدية ضد الدولة.

 

- أنصار أحمد الزايدي يقاطعون انتخابات المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، حيث قرروا، أول أمس الخميس، التصويت بأوراق ملغاة وعدم الترشح ويلوحون بالانسحاب من اللجنة الإدارية.

 

*          الصحراء المغربية:

 

- قيادة "البوليساريو" شنت حملة اعتقالات في صفوف حركة شباب الثورة الصحراوي الراغبين في العودة إلى المغرب وناشط حقوقي صحراوي يقول إن حملة الاعتقالات زادت حدتها مع فرض حظر التجول ليلا مع منع التجمع لأكثر من ثلاثة أشخاص وتيار "خط الشهيد" يدعو الصحراويين إلى التفكير مليا في الوضعية المزرية التي يعيشونها داخل مخيمات الاحتجاز بتندوف، متوقعا انهيارا وشيكا لأطروحة الانفصال.

 

- مصادر طبية أفادت بأن وزير الصحة الحسين الوردي بعث مذكرة وزارية إلى هيئة الأطباء وإلى تعاضديات التأمين الصحي، أول أمس الخميس، تسمح لأساتذة الطب بالاشتغال في القطاع الطبي الخاص وفق برنامج زمني حدد في نصف يوم مرتين في الأسبوع، من الجمعة إلى الأحد من كل أسبوع.

 

*          رسالة الأمة:

 

- هل تفي الحكومة بعقد اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمته بعد ثماني سنوات من الغياب.. حيث من المنتظر أن يغادر ابن كيران باتجاه منتدى "دافوس" بسويسرا، المنعقد من 23 إلى 27 يناير الجاري، وهو الأمر الذي قد "يسجن" اجتماع لجنة التقاعد، التي لم تلتئم منذ سنة 2004، إلى أجل غير مسمى.

 

*          المساء:

 

- في انتظار الحسم في الطعون التي تقدم بها أعضاء تيار "بلاهوادة".. حرب المذكرات القضائية تتواصل بين شباط وأنصار الفاسي، حيث قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، أمس الجمعة، تأجيل الحسم في الطعون التي تقدم بها أعضاء "بلا هوادة" للطعن في انتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال وفي كافة الهيئات المنبثقة عن المؤتمر إلى فبراير المقبل.

 

- الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة تعيش فوق صفيح ساخن بالدار البيضاء منذ فتح باب السباق لخلافة وحيد خوجة، الأمين الجهوي بالدار البيضاء ومصدر حزبي يقول إن انتقادات وجهها حفيظ مراد، رئيس لجنة تنظيم المؤتمر، إلى سعيد العباسي، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي بالدار البيضاء، وصلت إلى مصطفى الباكوري، الأمين العام للحزب، الذي سيحسم فيها يوم الاثنين المقبل خلال لقاء مع رئيس لجنة تنظيم المؤتمر.

 

- اعتقال طبيب مزور في أحد مستشفيات فاس.. حيث اقتحمت عناصر الشرطة، بداية الأسبوع الجاري، مستشفى ابن الخطيب بفاس لاعتقال طبيب مزور (19 سنة) كان يرتدي وزرة بيضاء ويتجول في مرافق المستشفى لابتزاز المرضى دون أن يثير الشبهات في بداية الأمر، غير أن شكوك أفراد الأمن الخاص قادت إلى اعتقاله.

 

- تفشي الجريمة يطلق مسلسل الإطاحة بمسؤولين أمنيين في طنجة.. حيث توالت عملية تغيير المسؤولين الأمنيين التابعين لولاية أمن طنجة بالإعلان عن إعفاء رئيس الدائرة الأمنية الثانية العميد سعيد الناصري الذي نقل إلى جرادة دون مهمة، وذلك في سياق محاولات والي أمن طنجة عبد الله بلحفيظ التحكم في زمام الأمن في مختلف مناطق المدينة، خاصة بالأحياء الشعبية، منذ أحداث أرض الدولة في مقاطعة بني مكادة.

 

*            الخبر:

 

- توقيف دركي متلبسا بتلقي رشوة، أول أمس الخميس باشتوكة آيت باها، بعد نصب كمين محكم على إثر شكوى تقدم بها أحد المواطنين.

 

- مغاربة إيطاليا يهددون بمقاضاة وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني في حال تأكيده على أن ما قامت به مصالح وزارته من حرمان مغاربة إيطاليا من الحق في الحصول على جواز سفر بيومتري عمل "قانوني"، وذلك في رسالة موجهة إلى وزارة الشؤون الخارجية نددوا فيها بما اعتبروه "إهانة مذلة واحتقار يتعرض له المواطنون المغاربة في إيطاليا".

 

- رئيس جامعة مراكش يتهم الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بعرقلة عمل إدارته، وذلك في سياق الاحتجاجات التي يخوضها بعض موظفي رئاسة الجامعة على مذكرة في شأن الحركة الانتقالية الخاصة بهم.

 

- المتصرفون المغاربة ينظمون اليوم السبت بالرباط "مسيرة الغضب ضد التمييز"، في ما يخص التعامل مع ملفات الفئات المهنية بالمنظومة الإدارية العمومية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- أصوات معتدلة من داخل حزب الاستقلال تناشد التدخل الملكي لحل الأزمة الحكومية الحالية بعد أن وصلت العلاقة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط إلى الباب المسدود، وبعد فشل ابن كيران في جمع فرق الأغلبية البرلمانية لمناقشة أولويات المخطط التشريعي، ما يؤشر على أن الحكومة بات تعيش أزمة شبه مؤكدة لا يمكن حلها بغير تدخل ملكي، حسب ما يقول هؤلاء.

 

*          النهار المغربية:

 

- شيوخ السلفية الجهادية يكشفون زيف الضمانات التي قدمها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في حقهم من أجل الحصول على العفو الملكي بعد أن عادوا إلى إنتاج خطاب التطرف والقتل والإرهاب وتكفير الدولة والمجتمع، وذلك على خلفية الحرب التي تشنها فرنسا على تجمعات الإرهابيين بشمال مالي والدعم المعنوي الذي قدمه المغرب لفرنسا في هذا الصدد.

 

- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يدعم الحبيب المالكي لرئاسة اللجنة الإدارية ومصادر مقربة من الكاتب الأول تؤكد وجود إجماع على المالكي خاصة بعدما قدم دعما مباشرا للشكر خلال عملية انتخاب الكاتب الأول في الدور الثاني، مضيفة أن حظوظ عبد الهادي خيرات تضاءلت بشكل كبير لكونه لم يحسم موقفه من الصراع الدائر بين تياري أحمد الزايدي وادريس لشكر.

 

- موظفو وأطر مؤسسة القرض الفلاحي نظموا وقفة احتجاجية أمس الجمعة أمام المقر المركزي للمؤسسة للمطالبة بتحسين أجور العاملين والارتقاء بالخدمات الاجتماعية لهم عبر إحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية، رافعين شعارات تدعو إلى احترام الحريات النقابية.

 

*          ليبيراسيون:

 

- المتصرفون ينظمون اليوم السبت بالرباط "مسيرة الغضب" من أجل دفع الحكومة للتحاور معهم. ويعد هذا الاحتجاج حلقة في سلسلة الاحتجاجات التي تعبر عن مدى الاستياء من التدبير الحكومي للسياسات العامة المتعلقة خصوصا بالوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العامة.

 

*          البيان:

 

- الأسود يدخلون غمار المنافسات في كأس إفريقيا للأمم اليوم السبت.. فبعد النتائج الكارثية لسنة 2012 يستعد الفريق الوطني المعزز بطاقات شابة ومدرب وطني خبير بالكرة الإفريقية لخوض غمار هذه "المهمة" الصعبة، ولكن غير المستحيلة.

 

*          لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- السيناريوهات المحتملة للأغلبية الحكومية إذا ما قرر الاستقلال التوجه إلى المعارضة.. فقد قرر حزب الميزان منح ابن كيران 3 أشهر للرد على مذكرته بخصوص التعديل الحكومي، ويرى الباحث في العلوم السياسية محمد ظريف أننا سنكون أمام 3 سيناريوهات: البحث عن حلفاء جدد، أو حل البرلمان وهو ما قد ينتج عنه انتخابات سابقة لأوانها، أو حكومة أقلية.

 

- التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي: تقدم ملموس في قطاعي الصحة والتعليم، حيث لايزال المغرب هو المستفيد الأول من الدعم الأوروبي المقدم في إطار سياسة الجوار الجديدة. فما بين 2007 و2013 ارتفع هذا الدعم ليصل إلى 1.2 مليار أورو، يضاف إليها 580 مليون أورو ممنوحة في إطار صندوق "سبرينغ" والموجهة إلى القطاع الخمس ذات الأولوية: تنمية السياسات الاجتماعية، والحكامة، والتحديث الاقتصادي، والدعم المؤسساتي، والمحافظة على البيئة.


875

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رحيل قطة هوليود المدللة اليزابيت تايلور

مذكرة الإصلاحات الدستورية التي أعدتها أحزاب الكتلة سنة 2006

الفاسي يؤكد عزمه التجاوب مع مطالب النقابات

توفيق احجيرة في قلب حملة الذين يحركون «نيني»

«دابا تي في»: «دابا» بطاقة الصحافة

بوتفليقة يعلن تشكيل لجنة لتعديل الدستور

زيادة في أجور وتعويضات المقدمين والشيوخ ولعريفات والقوات المساعدة

"المغرب الممكن، مغرب الشباب - مغرب الأمل" شعار مهرجان شبابي بالرباط

المركزيات النقابية تعرب عن ارتياحها لنتائج جلسات الحوار الاجتماعي

إحالة 31 قاضيا على مجالس تأديبية

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا