|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 دجنبر 2012 الساعة 36 : 09


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

*          الصباح:

- اعتقال عشرة لاعبين لكرة القدم وإيداعهم سجن تولال بمكناس في انتظار التحقيق معهم في التهم الموجهة إليهم ضمن ملف تزوير الأعمار الذي يتابع فيه لاعبون ينتمون إلى العديد من الأندية الوطنية وآخرون انتقلوا للممارسة في نواد بالخليج العربي، والتحقيق سيشمل لاعبين من حسنية أكادير والدفاع الحسني الجديدي والمغرب الفاسي والجيش الملكي.

- الحسين الوردي وزير الصحة يطالب حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بالاعتذار عن كل الاتهامات التي وجهها إليه هذا الأخير لدى استضافته من طرف قناة "ميدي 1 تي في"، بشأن تورطه في الفساد عندما كان عميدا لكلية الطب والصيدلة بالبيضاء وإلا سيكون مضطرا إلى اللجوء للقضاء، كما راسل الوردي "الهاكا" مطالبا بحقه في الرد على القناة ذاتها بعد أن ورد اسمه في غيابه مقترنا بتورطه في الفساد.

- مهنيو النقل الطرقي، المضربون عن العمل منذ يوم الجمعة الماضي، مددوا إضرابهم لمدة 48 ساعة، احتجاجا على القرار الحكومي المتعلق بوضع دفاتر التحملات الخاصة بالقطاع دون إشراك المهنيين، وبعد أن لمسوا أن وزارة التجهيز والنقل مازالت ترفض إيجاد حلول جذرية تهم ملفهم المطلبي.

- فصول الصراع بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة متواصلة.. حيث اتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال تدخله أمام مجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية الدستورية، قياديين داخل حزب الجرار بالتطاول على مؤسسات وقطاعات وزارية حساسة، محذرا من خطورة بعض قيادييه وأعضائه الذي ذهبوا إلى حد المس بالمخابرات ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

*          الخبر:

- بوشعيب ارميل، المدير العام للأمن الوطني، يتفقد مقرات الأمن بالشمال الشرقي بزيارات مفاجئة شملت كلا من الناظور والعروي وبني بوعياش وتارجيست وإمزورن وتازة وتاونات ومصادر تقول إنه من المتوقع أن تنجم عن هذه الزيارات تنقيلات لبعض المسؤولين قد تصل حد الإعفاء أو التأديب، وأيضا ترقية البعض وحل مشاكل آخرين.

- لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يقرر طرد ابنة عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل من الحي الجامعي أكدال بالرباط ومصادر تقول إن الداودي "سيتعقب أبناء الأغنياء والبرلمانيين وكبار المسؤولين بالقطاعين العام والخاص، وسيتم منح الغرف التي ستفرغ للطلبة الفقراء ووزيرا الصحة والعلاقات مع البرلمان ينفيان تبادل التهم بينهما بالفساد على خلفية "اختلالات" مفترضة بكلية الطب بالدار البيضاء.

- عناصر الشرطة القضائية بكل من آنفا والحي الحسني وابن مسيك والمحمدية وعين السبع تفكك أكبر شبكة وطنية متخصصة في سرقة السيارات، والخبرة التقنية بينت أن العصابة قرصنت البرنامج المعلوماتي لشركة "بوجو – ستروين" من أجل صنع مفاتيح صالحة لتشغيل السيارات حديثة الصنع والاستعمال.

*          الأحداث المغربية:

- كبريات المنظمات الحقوقية تدعو رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى وقف الإفلات من العقاب.. حيث طالبت كل من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنتدى الحقيقة والإنصاف، في مسيرة نظمتها أمس الأحد بالرباط، بسلطة قضائية مستقلة كفيلة بجعل حد للإفلات من العقاب.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول، خلال جلسة المسائلة الشهرية أمام مجلس النواب يوم الجمعة الماضي، إنه "لا تراجع عن اقتطاع أجور المضربين حتى لو سقطت الحكومة"، مضيفا أن "الإضرابات تحولت إلى عطل مؤدى عنها".

*          التجديد:

- عشرات الدواوير محاصرة الثلوج بالأطلسين الكبير والمتوسط بعد التساقطات الثلجية خلال الأيام الأخيرة ومخاوف من نفاد المواد الغذائية والأعلاف تحت قساوة البرد والعزلة.

- 27 جمعية مدنية وقعت، يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، على تصريح المطالبة بإصدار قانون ل"تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني"، وجواد العراقي رئيس جمعية "المسار" يقول إن توقيع التصريح المشترك خطوة لتفعيل المبادرة رسميا في أفق عرضها على السلطة التنفيذية لتتبناها كمشروع قانون يتم إدراجه في العمل التشريعي لهذه السنة.

*          المساء:

- تنسيق أمني بين المغرب وهولندا يطيح بأكبر شبكة دولية للاتجار في المخدرات وتبييض الأموال، في 27 نونبر الماضي وعناصر تابعة للأنتربول اقتحمت، الجمعة الماضي، فيلا بأحد أحياء مدينة فاس وفشلت في اعتقال بارون مخدرات يرجح أن يكون اسمه قد ذكر أثناء تحقيق الشرطة الهولندية مع أفراد الشبكة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران هاجم، خلال جلسة المساءلة الشهرية أمام مجلس النواب الجمعة الماضي، حزب الأصالة والمعاصرة بسبب تصريحات بعض قياداته في الآونة الأخيرة، وتوعد باستمرار مواجهته قائلا "سأواجهكم، فأنا لا أخافكم.

- 27 جمعية تطالب بتجريم تطبيع العلاقات مع إسرائيل.. حيث أطلقت يوم الجمعة الماضي حملة توقيع على تصريح لمطالبة البرلمان المغربي وحكومة ابن كيران بإصدار قانون فوري خاص يجرم جميع أنواع التطبيع والتعامل المباشر وغير المباشر مع إسرائيل.

- حرب الاستقطابات لخلافة محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية تندلع في الأقاليم، والصراع بين محمد أوزين وزير الشباب والرياضة، وعبد القادر تاتو، عضو المكتب السياسي لحزب السنبلة، يدخل منعطفا جديدا بعد أن قرر أنصار أوزين اللجوء إلى القضاء من أجل "إسقاط" اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشبيبة الحركية.

*          أخبار اليوم المغربية:

- تقرير للمؤسسة الأمريكية "مشروع العدالة العالمية" يضع المغرب في مراتب متأخرة في مؤشرات العدالة وسيادة القانون، حيث احتلت المملكة في مجال محاربة الرشوة الرتبة 80 من أصل 97 دولة شملتها الدراسة، وفي الرتبة نفسها (80) بالنسبة إلى الضمانات الممنوحة لحماية الحقوق الأساسية للأشخاص.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يكشف بعض ملامح إصلاح صندوق المقاصة وتقديم الدعم المالي المباشر للفقراء، حيث قال خلال الجلسة الأخيرة للمساءلة الشهرية إن الغلاف المالي لهذه المساعدات يصل إلى 24 مليار درهم وسيوفر 16 مليار كان يستهلكها صندوق المقاصة، وإن هذه الإعانات ستشمل 8 ملايين مغربي سيستفيدون من 300 درهم في الشهر.

- وزارة الداخلية تفكك أكبر شبكة دولية للمخدرات وتبييض الأموال، تضم 3 أشقاء مغاربة وماليين وبلغاريين وليبيين، حيث أسفرت عمليات مداهمة منازل أفراد الشبكة بمدن الدار البيضاء وفاس والعيون عن حجز أسلحة و29 طنا من مخدر الشيرا و13 عربة و8 دراجات نارية ومبلغا ماليا مهما من العملتين الوطنية والأجنبية.

*          الصحراء المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطمئن حول وضعية حقوق الإنسان ويعترف بالثغرات.. حيث اعتبر أن وضعية حقوق الإنسان في المغرب في تطور ملحوظ وأن الحكومة تعمل بواقعية في هذا المجال، معترفا خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب المنعقدة يوم الجمعة الماضي، ببعض "أوجه التقصير" في بعض مجالات حقوق الإنسان والحريات العامة.

*          رسالة الأمة:

- حقوقيون يطالبون، في مسيرة احتجاجية نظمتها أمس الأحد بالرباط هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بالتفعيل الكامل لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، رافعين لافتات ضد الاختطاف وعقوبة الإعدام والاعتقال السياسي.

*          المنعطف:

- "الصناديق السوداء".. هل الحكومة قادرة على فكها؟.. إذ تظل 52 مليار درهم ، وهي قيمة مجموع نفقات الحسابات الخاصة للخزينة، خارجة عن المراقبة ومشروع قانون المالية لسنة 2013 يعد بإلغائها من خلال إدماج النفقات المتعلقة بها في ميزانية الدولة انطلاقا من سنة 2015، وهو ما اعتبر خطوة هامة على درب الحكامة الجيدة في تدبير المال العام.

- المفتشية العامة للمالية تدقق في ميزانية وزارة الشباب والرياضة ومنح الجامعات على المحك.. حيث أكدت مصادر أن المفتشية تواصل التدقيق في حسابات الوزارة، ومن ضمنها الميزانية المرصودة من طرف صندوق تنمية الرياضة لفائدة الجامعات الرياضية، مضيفة أن الهدف من وراء ذلك يكمن في معرفة مدى استجابة الوزارة لمبدأ الحكامة في توزيع أموال الدولة.

*          الاتحاد الاشتراكي:

- السلفي المعتقل في أحداث "أرض الدولة" بطنجة متورط في اختطاف دركي ومحاولة تصفيته.. حيث ذكر مصدر مسؤول أن الأجهزة الأمنية توصلت، من خلال التحقيقات التي تباشرها مع زعيم السلفية الجهادية بطنجة، إلى تورطه المباشر في اختطاف دركي يوم 6 أكتوبر الماضي عندما كان في مهمة استطلاعية لمنطقة "أرض الدولة" ببني مكادة، التي كانت مسرحا لمواجهات عنيفة مع قوات الأمن، حيث تم التنكيل به وإشباعه ضربا إلى أن أغمي عليه.

- الإعلان قريبا عن زيادات في أسعار الكهرباء.. حيث كشفت مصادر رفيعة أن قرار الزيادة "جاهز" وينتظر فقط تأشيرة رئيس الحكومة ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد أن "الملف على طاولة الحكومة"، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة بصدد معالجة هذا الملف وفق مقاربة شمولية دون أن يعلن عن تفاصيلها.

*          النهار المغربية:

- جمعيات المستهلكين تحذر من انعكاسات الزيادة في أسعار الكهرباء، ومحمد بنقدور رئيس فدرالية جمعيات المستهلكين يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بالتخطيط للإجهاز على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطنين، وذلك على خلفية قرار الحكومة الزيادة في أسعار الكهرباء.

- الجامعة الوطنية لنقابات أرباب النقل العمومي على الطرق قررت تنظيم مسيرة وطنية يوم غد الثلاثاء في اتجاه وزارة التجهيز والنقل، وذلك تتويجا للإضراب الوطني الذي خاضته النقابة لمدة خمسة أيام والذي هددت بتحويله إلى إضراب مفتوح، وذلك احتجاجا على عدم التزام الوزير الوصي بمحضر اجتماع الثانية صباحا من يوم الخميس الماضي الخاص بتأجيل تفعيل دفتر التحملات، متهمة الرباح بتقنين الريع الاقتصادي.

* أوجوردوي لوماروك:

- حزب الاستقلال يعد مذكرة سيوجهها إلى حزب العدالة والتنمية للمطالبة بتحسين أداء الحكومة، وحميد شباط الأمين العام لحزب الميزان يقود المعارضة من داخل الأغلبية الحكومية من خلال خرجاته الإعلامية المطالبة بإجراء تعديل حكومي ووضعية حكومة ابن كيران تنحو إلى التعقيد في القادم من الأيام.

* ليبراسيون:

- رغم الانتقادات الموجهة إلى الاستعمال غير المتناسب للقوة من طرف رجال الأمن.. عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يعتبر، في موقف يثير الاندهاش، أن اللجوء إلى العنف في تفريق التظاهرات يمكن من تفادي إيقاف المتظاهرين وجرهم وعائلاتهم أمام العدالة.

* ليكونوميست:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران شن هجوما على المعارضة، خلال الجلسة المساءلة الشهرية أمام مجلس النواب يوم الجمعة الماضي وقال، موجها كلامه إلى حزب الأصالة والمعاصرة، "لا أخاف منكم، وسأواجهكم"، معتبرا أن حزب العدالة والتنمية والأغلبية لا يزالان يحظيان بثقة المواطن المغربي.

- أرباب النقل الطرقي يشددون الضغوط على عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل.. حيث أعلنت عدد من جمعيات القطاع عن خوض إضراب لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد، بعد أن أعلن الوزير الوصي عن وضع تنظيم جديد لقطاع نقل المسافرين يفرض احترام دفتر تحملات على كل الراغبين في استغلال خطوط نقل المسافرين وفق ضوابط تقنية تهم السلامة والتسعيرة.

* لوبنيون:

- عام على تنصيب حكومة عبد الإله بن كيران: إسكات الانتقادات البناءة لن يدفع الإحباط وخيبة الأمل، والمغاربة كانوا ينتظرون من الحكومة الجديدة أن تستجيب لتطلعاتهم، أو على الأقل الوفاء بالالتزامات التي تضمنها التصريح الحكومي. فمن الصعب القول إن أداء الحكومة خلال هذه السنة قد حاز رضا المواطنين، أو التكهن بما ستكون عليه السنوات المتبقية من عمرها.

* البيان:

- مسيرة من أجل دعم الأشخاص المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة، نظمت أول أمس بالرباط، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السيدا، وضمت ممثلين عن المجتمع المدني وناشطين في مجال حقوق الإنسان وأشخاصا حاملين لداء فقدان المناعة المكتسبة، للمطالبة باحترام كرامة المرضى وعدم التمييز ضدهم، والتنديد بالإقصاء الذي يتعرضون إليه.

* لوسوار إيكو:

- حوار الصم بين النقابة الديمقراطية للعدل ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، وهو أشبه ما يكون بوقف مؤقت لإطلاق النار بين الطرفين اللذين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق بالرغم من محاولة للوساطة قامت بها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.


1023

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رحيل قطة هوليود المدللة اليزابيت تايلور

مذكرة الإصلاحات الدستورية التي أعدتها أحزاب الكتلة سنة 2006

الفاسي يؤكد عزمه التجاوب مع مطالب النقابات

توفيق احجيرة في قلب حملة الذين يحركون «نيني»

«دابا تي في»: «دابا» بطاقة الصحافة

بوتفليقة يعلن تشكيل لجنة لتعديل الدستور

زيادة في أجور وتعويضات المقدمين والشيوخ ولعريفات والقوات المساعدة

"المغرب الممكن، مغرب الشباب - مغرب الأمل" شعار مهرجان شبابي بالرباط

المركزيات النقابية تعرب عن ارتياحها لنتائج جلسات الحوار الاجتماعي

إحالة 31 قاضيا على مجالس تأديبية

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا