|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أكتوبر 2012 الساعة 30 : 10


*       الخبر:

- كتاب الضبط يتجهون نحو رفع دعوى قضائية ضد حكومة عبد الإله بن كيران، وفخر الدين بنحدو نائب الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل يقول إن المغرب يعيش تنزيلا "رميديا" للدستور عندما استند مصطفى الرميد وزير العدل والحريات إلى الدستور والقانون لتبرير التدخل الأمني في حق كتاب الضبط ليلة الاثنين -– الثلاثاء.

- ملايير البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم تخضع للافتحاص من طرف المجلس الأعلى للحسابات، ومصادر تفيد بأن الخطاب الملكي حول واقع التعليم بالمغرب وانتقادات محمد الوفا وزير التربية الوطنية سرعت باتخاذ القرار.

- ملاسنات بين مستشارين من المعارضة ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات خلال جلسة مجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، نتج عنها انسحاب مؤقت من الجلسة الدستورية، وتبادل للشتائم وتهم الفساد جاءت على لسان الرميد في حق المستشار إدريس الراضي، ومحمد الشيخ بيد الله رئيس المجلس يتصل بعبد الإله بن كيران والأخير يعد بحل المشكل.

- الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب تعلن تضامنها الكامل مع قضاة المغرب والمحامين ونقابات المحامين المغربية في دفاعهم المشروع عن استقلالهم وسيادة حكم القانون في مجتمعهم، مطالبة باستقلال القضاء في المغرب وتفعيل شروط كريمة للعمل القضائي يضمن استقلاليته وحياده.

*       المساء:

- جلسة برلمانية صاخبة على إثر مشادات كلامية بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وعدد من أعضاء مجلس المستشارين، خلال جلسة أول أمس التي كادت تتحول إلى عراك حقيقي في بهو المجلس بعد ملاسنات حادة وتبادل لاتهامات بالفساد.

- الطلبة الممرضون يحتجون أمام مقرات حزب التقدم والاشتراكية، حيث طالبوا قيادة الحزب بالتدخل الفوري لثني وزير الصحة عن موقفه "المتحجر" الرافض لإعادة النظر في المرسوم الذي يتيح لطلبة القطاع الخاص اجتياز مباريات الولوج للوظيفة العمومية.

- مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديموقراطي، يعتبر أن "حكومة ابن كيران بدون صلاحيات حقيقية، وسقوطها أمر حتمي"، كما قال إن الاتحاد الاشتراكي فشل في قيادة التحول الديموقراطي وأوصله إلى الباب المسدود. (حوار)

*       الصباح:

- إدريس الراضي، المستشار البرلماني بالاتحاد الدستوري يقول لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات "نحمد الله أن الملك يحمينا من أمثالك"، وانفعال الرميد يحدث فوضى بمجلس المستشارين، وبرلمانيون يتهمونه باستغلال سلطة الاتهام لتقييد دور البرلمان، وكافة الفرق البرلمانية تقرر الانسحاب احتجاجا على سلوك الوزير بعدما رفض الاعتذار عما صدر عنه من اتهامات بالفساد للمستشار الراضي.

- فتح الله ولعلو ينسحب من السباق على الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي بسبب وجود اسمه على قائمة المرشحين للتعيين في السلك الدبلوماسي فاتحا بذلك المجال أمام ترشيح محمد الأشعري، ومصادر اتحادية تشير إلى أن ترشيح أحمد الزايدي موجه ضد إدريس لشكر سيما وأن المجموعة النيابية التي كانت تدعم أحمد رضا الشامي هي التي تقف اليوم وراء ترشيح الزايدي.

- أمازيغيو الحركة الشعبية ينتفضون ضد الحكومة، ويدعونها إلى ضرورة الإسراع بتشكيل لجنتي القانون التنظيمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وإجراء الاستشارات الضرورية مع جميع الأطراف الفاعلة خلال سنة 2013 من أجل الانتهاء إلى صياغة القانونين في متم السنة المذكورة.

 - عبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، يقول "سنطلب تحكيما ملكيا في ما يشهده قطاع العدل"، مشيرا إلى أنه في دولة تحترم نفسها وإذا خرق وزير العدل القانون فعليه الاستقالة.

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر، في خطوة تصعيدية، خوض إضراب جديد بالمحاكم لمدة 72 ساعة مع تنظيم وقفة احتجاجية بإفران غدا الجمعة والامتناع عن العمل خارج الأوقات الإدارية الرسمية

*       العلم:

- قنبلة من العيار الثقيل تستوجب الإسراع بفتح تحقيق قضائي، حيث كشف موقع "يوتوب" عن باخرة تلقي 97 طنا من السمك في عرض البحر، والمعلق على الفيديو الذي يقدم نفسه كناطق رسمي باسم جمعيات الصيد البحري بمدينة الداخلة دعا إلى حماية الثروة السمكية المحلية مما وصفه بالاستنزاف الممنهج والخطير الصادر عن مجموعة من بواخر الصيد الساحلي واستعمالها لشباك محرمة دوليا قبل أن يطالب بفتح تحقيق مع "الشركات المستنزفة لسواحل عروس الجنوب".

- دخول اجتماعي ساخن.. إضرابات في قطاعات الجماعات المحلية والتعليم والعدل، فهل هي نهاية السلم الاجتماعي الذي ساد السنة المنصرمة.

*       الاتحاد الاشتراكي:

- عادل الدويري الذراع الاقتصادي لحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يهدد، خلال اجتماع للمجلس الوطني لرابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، حكومة عبد الإله بن كيران باللجوء إلى التصعيد إذا لم تأخذ الحكومة بالتدابير التي صاغها ضمن مقترحات الرابطة، ويأمرها باعتماد مخطط تقشفي يتضمن على الخصوص تجميد الأجور والحد من القدرة الشرائية للأسر.

- موظفة بقطاع العدل أصيبت في وجدة تقرر مقاضاة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يوجه رسالة إلى عبد الإله بن كيران محتجا على الاعتداء على الشغيلة العدلية، والنقابة تدعو إلى إضراب وطني أيام 17 و18 و19 أكتوبر الجاري وتنقل احتجاجها إلى إفران.

- فضيحة.. حزب العدالة والتنمية مول أنشطة شبيبته من ميزانية مجلس جهة طنجة – تطوان وذلك في استغلال فاضح لموقعه في الأجهزة المسيرة بالجهة، وأحد المسؤولين بالمجلس يؤكد صحة الواقعة وأن ذلك جاء بناء على تدخل من أحد نواب الرئيس المنتمي لحزب المصباح.

*       بيان اليوم:

- المغرب يعرض حصة من الخطوط الجوية الملكية المغربية للبيع على شريك خليجي، وذلك لتحقيق أهداف رؤية 2020 وتعزيز حضور الشركة بآسيا، ومصادر إعلامية تقول إن عرض التفويت سيقدم خلال الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى دول الخليج والأردن.

*       رسالة الأمة:

- فرق المعارضة تقرر مراسلة الحكومة احتجاجا على تصرفات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بمجلس المستشارينº وحكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، يقول إن "وزير العدل أهان المجلس وتلفظ بكلام نابي"، ومحمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي، يعتبر أن "الرميد تصرف بتعال، وتصرفه غير مقبول"، ومحمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي، يصرح بأن "ما قام به الرميد تجاه الأخ إدريس الراضي واتهامه بكلام غير مسؤول ليس مقبولا".

*       الأحداث المغربية:

- مباحثات سياسية بين جلالة الملك محمد السادس والملك عبد الله بن عبد العزيز بجدة، والصندوق السعودي للتنمية يمول مشاريع مغربية في الفلاحة والموانئ والطرق والصحة، ووزير المالية السعودي يقول إن "السعودية والمغرب قطعتا شوطا كبيرا فيما يتعلق بالمشروعات التي سيمولها الصندوق السعودية للتنمية".

- حميد شباط يدعو فريقه النيابي إلى عدم مهادنة الحكومة، وذلك في لقاء جمع الأمين العام الجديد لحزب الميزان ببرلمانييه قبل يوم واحد من افتتاح الدورة الخريفية، حيث خاطبهم بقوله "الحكومة لم تنتخبكم، فقوموا بدوركم الذي انتخبكم الشعب لأجله".

 - المعارضة بمجلس المستشارين تعلن مقاطعتها لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بعد رفض هذا الأخير الاعتذار عن الطريقة التي قابل بها سؤالا للمستشار إدريس الراضي.

- الفدرالية الديموقراطية للشغل تشكو مصطفى الرميد ومحند العنصر إلى عبد الإله بن كيران، بعد التدخل الأمني منتصف ليلة الإثنين الماضي لفك اعتصامات دخل بها موظفو العدل.

*       النهار المغربية:

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين تقاطع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وتنسحب من جلسة أول أمس الثلاثاء بعد توجيه الرميد اتهامات لإدريس الراضي رئيس فريق الاتحاد الدستوري بالمجلس، موجهة رسالة احتجاج إلى عبد الإله بن كيران، ومطالبة المجلس الدستوري بالفصل في غياب رئيس الحكومة.

- موظفو العدل يشلون المحاكم بعد القمع الليلي.. حيث قررت النقابة الديمقراطية للعدل خوض إضراب وطني بكل محاكم المملكة لمدة 72 ساعة أيام 17 و18 و19 أكتوبر الجاري مع الإبقاء على اعتصام المكاتب المحلية في جميع المحاكم المغربية، ومستشارون يتهمون مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بمحاباة نقابة حزبه والانتقام من النقابات المعارضة له.

*       الصحراء المغربية:

- الفدرالية الديمقراطية للشغل تدخل على خط التصعيد والتوتر الحاصل في قطاع العدل، وتحتج في رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بقوة على "طريقة تعاطي وزارة العدل مع الأشكال الاحتجاجية للشغيلة العدلية"، مطالبة بوقف قرار الاقتطاع من أجور المضربين.

*       أوجوردوي لوماروك:

- أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين يشكون مصطفى الرميد لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، على خلفية صدام وزير العدل والحريات بالمستشار إدريس الراضي حيث طالبت المعارضة الوزير بتقديم اعتذار عن رد فعله "العنيف" بعد سؤال للراضي.

- لجنة رفيعة المستوى أحدثت مؤخرا لوضع حد للتعثر بين النقابات والحكومة. وتضم هذه اللجنة أعضاء من الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات، وستتحدد مهمتها في إعطاء دفعة للحوار الاجتماعي المتعثر.

*       ليبيراسيون:

- الفدرالية الديموقراطية للشغل والمعارضة البرلمانية تستنكر تجاوزات وزير العدل والحريات، بعد التدخل العنيف ضد موظفي وزارة العدل الذي خلف استياء كبيرا في أوساط الطبقة العاملةº وعبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، يعبر عن صدمته العميقة جراء الوضع الذي يعيشه قطاع العدل، والذي "أخذ منحى خطيرا بعد الإضراب الإنذاري الذي نظم لثلاثة أيام ابتداء من الإثنين الماضي".

- فضيحة جديدة تهز حزب المصباح.. تمويل مؤتمر شبيبة الحزب من المال العام. حيث ثبت أن المؤتمر الوطني الثامن لشبيبة حزب العدالة والتنمية الذي عقد ابتداء من يوم 26 غشت إلى فاتح شتنبر بطنجة، قد مول من طرف مجلس جهة طنجة – تطوان.

- ارتفاع حدة التوتر بمدينة مليلية المحتلة، والشرطة تجهض هجوما واسعا لمئات المهاجرين المنحدرين من منطقة جنوب الصحراء حاولوا دخول المدينة بالقوة، حيث حاولوا عبور السياج الذي يفصل هذه المدينة المحتلة عن المغرب. ووفقا لمعلومات بثتها الصحافة الإسبانية، أول أمس، فإن السلطات المغربية اعترضت هؤلاء المهاجرين مما أدى إلى فشل محاولتهم الثالثة من أجل دخول المدينة المحتلة "بطريقة غير شرعية" و"بالقوة".

*       ليكونوميست:

- مشروع القانون المالي: التدابير التي تم الإعلان عنها لخفض النفقات العمومية لم يكن لها أي تأثير، ومن خلال الاطلاع على النفقات في مشروع القانون المالي برسم سنة 2013، يتبين أن نفقات التسيير قد ارتفعت بنسبة 6،07 في المئة لتصل إلى 199،3 مليار درهم في 2013 مقابل 187،8 مليار درهم هذا العام. وخلافا لما أعلنه وزير الاقتصاد والمالية، فإن كتلة الأجور تواصل الارتفاع. وبالنسبة للسنة المقبلة، فإنها سترتفع بنسبة 4،8 في المئة لتصل إلى 98 مليار درهم مقابل 93،5 مليار درهم هذا العام.

- وزارة الداخلية تضاعف جهودها من أجل إيجاد حل لوضعية أراضي الجموع وتطمح إلى التوقيع على عقود - برامج. وأعلنت الوزارة عن فتح حوار وطني لاستشراف مستقبل هذا النوع من الأراضي، سيتطرق أساسا لعدم التركيز وتخويل بعض صلاحيات الإدارة المركزية إلى المصالح الإقليمية.

*       لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- التعاون بين المغرب وفرنسا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي يسير على الطريق الصحيح. فالبلدان الصديقان، ممثلين على التوالي بكل من جونيفياف فيوراسو وزيرة التعليم العالي الفرنسية ونظيرها المغربي لحسن الداودي، وقعا أمس بالرباط بالأحرف الأولى على تصريح مشترك يشمل التزامات تهم تعزيز التعاون في مجالي التعاون الجامعي والبحث العلمي.


1630

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عباس الفاسي يعد بتوسيع اختصاصات هيئة الوقاية من الرشوة

بن حمزة: دستور جديد غير كاف في غياب إصلاح سياسي عميق

اتفاقية بين القوات المسلحة الملكية ووزارة الصحة في مجال مكافحة السيدا والسل والملاريا

«دابا تي في»: «دابا» بطاقة الصحافة

lموازين: تكريم عبد الوهاب الدكالي وكوينسي جونز

ندوة صحافية بالرباط ضد جريدة "المساء"

الأطباء يشبعون أسامة الخليفي ضربا

الفكاهي جاد المالح نجم مفاجأة الحفلة الختامية ل"مهرجان الضحك لمراكش"

الدكتور محمد بودرا: دفاعا عن الحسيمة وإفشالا للمؤامرة

حركة 20 فبراير من الملكية البرلمانية إلى الجمهورية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الجمعة

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الإثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الثلاثاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الأربعاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الأثنين

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الثلاثاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الأربعاء

أبرز عناوين الصحف اليومية ليوم الخميس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا