|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

إحالة 31 قاضيا على مجالس تأديبية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2011 الساعة 16 : 19


قال محمد الطيب الناصري، إن المفتشية العامة بوزارة العدل أنجزت في مجال التفتيش العام المركزي واللامركزي 81 مهمة تفتيشية خلال سنة 2010، شملت 81 محكمة ابتدائية أو متخصصة، إلى جانب إنجازها 97 بحثا في مجال التفتيش الخاص.
وأوضح الناصري، الذي كان يتحدث أول أمس الأربعاء، في معرض أجوبته على أسئلة ثلاثة فرق نيابية من الأغلبية والمعارضة، أن المهمات التفتيشية حررت بشأنها تقارير كان من نتائجها إحالة 31 قاضيا على المجلس الأعلى للقضاء بصفته مؤسسة تأديبية، مضيفا أن وزارة العدل عملت على تعزيز المفتشية العامة، بالأطر الكافية والكفأة، فضلا عن توفير وسائل العمل الضرورية، لتمكين كل بعثة من بعثات التفتيش من إنجاز مهامها.
وقدم الناصري معطيات حيال عمل الوزارة في هذا الجانب، بعدم التساهل مع العاملين المخالفين منهم للقانون، مشيرا إلى شروع مصالحها في دعم دور التفتيش، وذلك عبر إنجاز مفتشيات جهوية، بإمكانها التدخل الفوري، ومباشرة مهامها بعين المكان في الوقت المناسب_وأضاف الناصري أن مهام التفتيش تجري ميدانيا وفق قواعد استرشادي، وضعت من طرف المفتشية العامة لتحديد الإطار الذي يتم فيه عمل المفتش والحد الذي لا يمكنه تجاوزه. وقال الناصري» إن التفتيش القضائي ينهض بدور أساسي في التوجيه والإرشاد من أجل تحقيق فعالية القضاء، وتحسين مردوديته في إطار الاحترام التام لقاعدة القناعة المرتبطة بالسلطة التقديرية للقضاة في إصدار الأحكام وتكريس مبدأ استقلال القضاء»، كما يتولى التفتيش القضائي، مهام إجراء الأبحاث في وقائع محددة منسوبة إلى قاض أو قضاة، أو أحد موظفي وزارة العدل.
وفي موضوع ذي صلة ، أكد الناصري غياب إطارقانوني، يسمح بصرف تعويضات عن ساعات العمل الإضافية لفائدة قضاة تحقيق النيابة العامة، والموظفين، مثمنا استماتتهم في العمل، بنكران الذات، والعمل بقناعة بما يفرضه الواجب من تضحيات، إلى ساعات متأخرة من الليل، وفي ايام العطل.
لكن الناصري لم يوضح المشاكل التقنية التي تتخبط فيها الهيئة القضائية ، جراء العمل المسترسل، حيث تحكم هيئة قضائية واحدة في قاعة واحدة بمحكمة واحدة، في يوم واحد، في عدد كبير من القضايا، ما يدفع الهيئة أحيانا إلى إرتكاب أخطاء في إصدار الأحكام، نظرا للتعب من جهة، ولتنوع المواضيع، فكيف يعقل أن تحكم هيئة قضائية واحدة في ملفات إختلاس الأموال العمومية، وفي خيانة الأمانة، والنصب والإحتيال، والسرقة الموصوفة، والإغتصاب، والضرب والجرح، وفي قضايا الإرهاب، وغيرها. 
وفي سياق متصل، نفى الناصري أن تكون وزارة العدل، غير مكثرته بمآل التقارير الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، منذ سنة 2006 إلى الآن، مبرزا أن أي ملف توصلت به النيابة العامة، يفتح في حينه تحقيق قضائي، ولا يتم السكوت، عن أمر المخالفين.
وقال الناصري بهذا الخصوص» إن الحكومة عازمة على تنفيذ البرنامج الذي أعدته لتخليق الحياة العامة، ومكافحة كل مظاهر الفساد، أين ما كان، وكيفما كان مرتكبوه، وأين ماكان مصدره، وبكل تجرد وموضوعية، ولكن أيضا بالصرامة اللازمة».
وتحدث الناصري عن الاختصاصات الموكولة للمجلس الأعلى للحسابات، والمجالس الجهوية، وفق الفصل 25 من مدونة المحاكم المالية، إذ تؤكد أن المجلس يدقق حسابات مرافق الدولة، وحسابات المؤسسات العمومية، والمقاولات، التي تملك الدولة أو المؤسسات العمومية، رأسمالها كليا، أو بين الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية، إذا كانت هذه الأجهزة تتوفر على محاسب عمومي، مشيرا إلى أن تقارير سنوات 2008 و2009 إلى الآن، أبرزت أن المؤسسات العمومية خضعت لمراقبة التدبير، واستعمال الأموال العمومية، سواء من قبل المجلس الأعلى للحسابات، أو من طرف المجالس الجهوية للحسابات.
وكشف الناصري عن عدد الملفات المحالة على القضاء، إذ شهدت سنة 2010 ، إحالة 11 ملفا، خمس منها توجد قيد التحقيق، والستة الباقية توجد قيد البحث، أما سنة 2011 ، توجد 4 ملفات قيد البحث، فيما تمت معالجة 17 ملفا قبل سنة 2010 . 
ومن جهة أخرى، قال الناصري» إن محاربة الرشوة تحتل مكانة خاصة ضمن اهتمامات وزارة العدل، إيمانا منها بأن إصلاح العدالة، والتي لا يمكن أن يتم إلا في أجواء تسودها الشفافية والأخلاق، وتدعم انخراط المغرب في القيم الكونية، والأفاق الدولية المجمعة على محاربة الفساد».
وأوضح الناصري جملة من التدابير التي من شأنها تطويق الظاهرة، منها، على الخصوص، استكمال المنظومة القانونية من خلال تحيين القانون الجنائي، بهدف حماية الضحايا والشهود والخبراء والمبلغين، وكذا إعفاء المبلغ من العقوبة لتشجيع مبادرات فضح كل الممارسات المشبوهة._وأكد الناصري على الوظيفة الهامة للهيئة الوطنية لمحاربة الرشوة كهيئة مستقلة، تساهم في تخليق الأجواء، وتحريك المساطر في كل الملفات التي تصل إلى علم الوزارة، وفق المساطر الخاصة في احترام تام للضمانات المنصوص عليها قانونا. _وبخصوص التخليق داخل مجال العدالة، قال الناصري» إن الوزارة لم تكتف في محاربة هذه الآفة بالعمل في إطار المقاربة الزجرية، بل اعتمدت موازاة معها المقاربة التواصلية من خلال تطوير الإدارة المعلوماتية لفسح المجال للشفافية وإمكانية الوصول إلى المعلومة أو القيام بالإجراء عن بعد».، مشيرا إلى الانتظام في التفتيش المركزي والتسلسلي لتفقد سير العمل، والوقوف عند الاقتضاء على الاختلالات، وتكثيف التفتيش بمناسبة ما تتوصل به الوزارة من ممارسات غير قانونية، كما تقوم بتتبع المهن القضائية بتعاون مع التمثيليات لترتيب الآثار القانونية عن كل تصرف معيب أو مشبوه وتحريك المتابعات التأديبية.
وتم تعليق جلسة أول أمس، الأربعاء، من قبل رئيسها النائب نور الدين مضيان، بعد حصول مشادات، حول طبيعة الرشوة المراد محاربتها، حيث أكد النائب الحبيب الشوباني، من فريق حزب العدالة والتنمية، المعارض، على شمولية ظاهرة الرشوة، وعممها على المؤسسات الدستورية، مثل الحكومة، والولاة والعمال، وكذا البرلمان، ما أدى إلى احتجاجات من قبل كافة الفرق النيابية، وشد وجدب.
لكن بعد مرور 20 دقيقة تقريبا، استأنفت الجلسة، وتقدم لحسن الداودي، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية باعتذار لكل المؤسسات الدستورية، مبرزا آن فريقه لم يكن يقصد في كلامه تعميم الظاهرة على الكل، بل كان القصد الحديث عن البعض وليس الكل، لأن في المجتمع هناك النزيه، والمرتشي الفاسد._


1438

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



35 الف مشارك في مسيرات 20 مارس بمختلف المدن

الملك محمد السادس يريد إصلاحا دستوريا شاملا

المغرب يدعو إلى تعزيز الديمقراطية في تونس ومصر

الفيزازي يصف الملك محمد السادس بأنه " الثائر الأول على الظلم"

بن حمزة: دستور جديد غير كاف في غياب إصلاح سياسي عميق

مكانة المرأة في الحكامة المحلية على ضوء مشروع الجهوية المتقدمة

إسرائيل والأقليات .. والفتنة القادمة

الإفراج عن إيمان العبيدي التي اتهمت جنود القذافي باغتصابها

لجزائر والفوضى الخلاقة في الصحراء الكبرى

على خلفية أحداث 20 فبراير بمراكش: 55 سنة نافذة لثمانية متهمين

إحالة 31 قاضيا على مجالس تأديبية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا