|   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
    الأخبار         بالفيديو. بنكيران من مُعتصمه بالرباط: ‘مالقيت معامن نتفاوض لتشكيل الحكومة             المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته             وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين             صور/ منزل فخم في بريطانيا معروض للبيع بـ 2.5 دولاراً فقط!             بالفيديو.. الكاميرون تخطف كأس إفريقيا من مصر             قيادات داعشية تنقلب على البغدادي وتنقض بيعته             خيانة زوجية بدار البريهي تكشف مخبأ سريا لإعداد برامج للجزيرة             محتجون يرشقون القوات العمومية بالحجارة في الحسيمة (فيديو)             دركي معتقل في ملف المخدرات: أنا أنفذ تعليمات رؤسائي المباشرين             البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة             بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب            قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها            شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!             النص الكامل لخطاب الملك            الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل            عامان مرّا على آخر انتخابات تشريعيَّة بالمغرب، هل ساهمت نتائجها في تغيير إيجابيّ؟           
صوت وصورة

بالفيديو.. الأسد في أول تصريح له بعد تحرير حلب


قاعة جامعة علوم الصحة تهتز بعد دخول الملك اليها


شاهد... ركل محجبة على ظهرها ورميها من أعلى الدرج في مترو برلين!


النص الكامل لخطاب الملك


محمد السادس يشعل مواقع التواصل بقرعه الطبل (فيديو)


أخر كلمة لمعمر القذافي لعائلته قبل خروجه من سرت


أبو حفص واختيار الاستقلال


فقط في مدينة العرائش اعتقدو أنه مجنون فأصابهم الذهول من فصاحة لسانه


عاجل: فيضانات خطيرة في هذه الأثناء بمنطقة أوريكة

 
خدمات

مديرية الأمن الوطني: مباراة توظيف 5000 رجل أمن


فتح باب الترشيح لآلاف المناصب لولوج صفوف القوات المساعدة

 
كاريكاتير و صورة

الرئيس الذي لا يستطيع الرحيل
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا
Flag Counter maghrebpress.net-Google pagerank and Worth
 
 

غدا: أسود الأطلس يواجهون نسور قرطاج


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2012 الساعة 49 : 19


تتوجه أنظار جمهور كرة القدم المغربية في الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين إلى العاصمة الغابونية ليبروفيل التي تحتضن قمة كروية مبكرة بين المنتخبين المغربي ونظيره التونسي برسم الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2012 التي تستضيفها غينيا الاستوائية والغابون من 21 يناير الجاري إلى 12 فبراير المقبل .
وهذه المرة الرابعة التي يلتقي فيها المنتخبان المغربي والتونسي في نهائيات كأس أمم إفريقيا، إذ سبق لهما وأن التقيا سنة 1978 في نهائيات غانا وانتهت مواجهتهما بالتعادل بهدف لمثله وهي النهائيات التي خرج منها المنتخب المغربي منذ الدور الأول.
كما التقيا في الدور الأول من نهائيات نيجيريا وغانا 2000 وانتهت مباراتهما بالتعادل السلبي. أما آخر مرة تقابلا فيها في النهائيات فكانت في المباراة النهائية لنسخة 2004 التي استضافتها تونس وانتهت بفوز الأخير بهدفين مقابل واحد.
ويتوقع ألا تخرج مواجهة اليوم بين المنتخبين المغاربيين عن المألوف حيث الندية والقوة والمنافسة الشرسة خصوصا وأنهما يعرفان بعضهما البعض جيدا والتقيا في مناسبات عديدة سواء وديا أو رسميا.
وتبدو فرصة المنتخبين المغربي والتونسي لقطف بطاقتي التأهل إلى دور ربع النهاية قوية كونهما سيواجهان منتخبين ليسا بقدر قوتهما ويتعلق الأمر بمنتخبي الغابون والنيجر، وإن كان الأول سيكون مساندا بجمهوره وملعبه.
ويدرك المنتخب المغربي جيدا أن مباراته الافتتاحية مع المنتخب التونسي اليوم ستكون الأصعب وستحسم بشكل كبير موقف الفريق في النهائيات قبل مواجهتيه التاليتين أمام منتخبي الغابون والنيجر على التوالي يومي 27 يناير و31 يناير .
فبعد الخروج المبكر والمهين من الدور الأول في نسختي 2006 بمصر و2008 في غانا وفشل الفريق في بلوغ نهائيات النسخة الماضية عام 2010 بأنغولا وفي التأهل لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا و2010 بجنوب إفريقيا، يسعى المنتخب المغربي إلى العودة إلى الواجهة الإفريقية عبر بوابة الغابون وغينيا الاستوائية، والبداية من مباراة اليوم أمام نسور قرطاج الذين بدوره يضعون نصب أعينهم الظفر بلقب كأس أمم إفريقيا للمرة الثانية في تاريخهم بعد الأولى سنة 2004 في ديارهم.
ويأمل المنتخبان المغاربيان في ضرب عصفورين بحجر واحد: استغلال غياب كبار القارة، مصر حاملة لقب النسخ الثلاث الأخيرة والرقم القياسي في عدد الألقاب (7)، والكاميرون ونيجيريا وجنوب افريقيا والجزائر، لإضافة لقب ثان إلى سجل كل منهما وبالتالي الإبقاء على الكأس الإفريقية عربية خالصة.
كما ستكون مواجهة اليوم فرصة لتصفية حسابات بالنسبة إلى المغرب الذي خسر نهائي نسخة عام 2004 في تونس أمام الأخيرة 1-2، فتوج نسور قرطاج باللقب الأول في تاريخهم، فيما حرم أسود الأطلس من معانقة اللقب للمرة الثانية بعد عام 1976.
وكان الناخب الوطني إيريك غيريتس أكد أن "جميع لاعبي المنتخب في أفضل الحالات البدنية والذهنية وكلهم على أهبة الاستعداد لخوض الكأس القارية لأول مرة بالنسبة إلى كثيرين منهم ".
وشدد على ضرورة الفوز في المباراة الأولى أمام تونس. وقال "من المهم أن نحقق الفوز في مباراتنا الأولى أمام تونس وأعتقد أنه الطموح نفسه لنسور قرطاج ما سيجعلنا نعيش صراعا رياضيا مغاربيا، ثم هناك مباراة أصحاب الأرض والجمهور قبل ملاقاة النيجر التي ليس لديها ما تخسره".
وأضاف "لا نعتبر أنفسنا مرشحين لكن طموحنا كبير لبذل قصارى الجهود لنيل اللقب والذي يمر عبر تجاوز الدور الأول الذي وضعنا في مجموعة ليست سهلة، وأنا دائما لا أختار مواجهة منتخبات بعينها في الأدوار الأولى لأنه إذا كنت تطمح للفوز باللقب فعليك هزيمة الكبار في أي دور".
ويعول غيريتس على ترسانة من اللاعبين المخضرمين أمثال حجي والشماخ وخرجة وبوصوفة وبنعطية وبصير، معززين بنجوم صاعدين بينهم السعيدي ولبيض وكارسيلا والكوثري والقنطاري.
وكان أسود الأطلس استعدوا للنهائيات بمعسكر بمدينة ماربيا الاسبانية أجروا فيه مباراتين وديتين أمام كل من غراسشوبر وبال السويسريين.
من جهته تشكل البطولة القارية تحدياً كبيراً بالنسبة الى مدرب تونس سامي الطرابلسي الذي يأمل في محو الفشل الذريع لمواطنيه في النسخة الأخيرة في أنغولا عندما كان مساعداً للمدرب فوزي البنزرتي حيث سقطت تونس في فخ التعادل في 3 مباريات وودعت من الدور الأول، وتكرار انجازه مع منتخب اللاعبين المحليين حيث قادهم إلى اللقب القاري العام الماضي في عز الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.
ويعول الطرابلسي على اغلب العناصر التي توجت باللقب المحلي في السودان خصوصا نجوم الترجي الرياضي بطل الدوري المحلي ومسابقة دوري أبطال إفريقيا، الى جانب أصحاب الخبرة القائد مدافع هانوفر الالماني وكريم حقي ومحمد امين الشرميطي وياسين الشيخاوي (زيوريخ السويسري) وعصام جمعة (اوكسير الفرنسي) وسامي العلاقي (ماينتس الالماني).
وأكد الطرابلسي أن طموح منتخب بلاده الوصول إلى نهاية مشوار المسابقة القارية، وقال "يجب أولا أن نتخطى الدور الأول، وبعدها نفكر في الأدوار التالية بالتعامل مع كل مباراة على حدة".
وأضاف: "سنسعى الى المنافسة بقوة على اللقب ونعرف جيدا أن مهمتنا لن تكون سهلة"، مشيرا الى ان "الكثير يرشحون تونس للفوز بالبطولة لغياب المنتخبات الكبيرة عن البطولة المقبلة، لكنهم في الوقت نفسهم ينسون أن هناك منتخبات أخرى قوية ستشارك في البطولة القارية وتسعى الى الهدف ذاته".
واستعدت تونس جيدا للبطولة بمعسكر إعدادي في اسبانيا ثم دبي وخاضت مباريات ودية عدة أبرزها أمام السودان (3 -صفر) وساحل العاج (صفر- 2).
يذكر أن المنتخب المغربي شق طريقه إلى النهائيات الجارية عبر الفوز بصدارة المجموعة الرابعة في التصفيات وعلى حساب منتخبات إفريقيا الوسطى والجزائر وتنزانيا.
واستهل المنتخب المغربي مسيرته في التصفيات بشكل متواضع للغاية بالتعادل السلبي على ملعبه مع منتخب إفريقيا الوسطى ولكنه حقق الفوز 1/صفر على مضيفه التنزاني في المباراة الثانية قبل أن يسقط في فخ الهزيمة صفر/1 أمام مضيفه الجزائري.
وانتفض المنتخب المغربي في جولة الإياب وحقق انتصارا مدويا 4/صفر على الجزائر ثم تعادل سلبيا في إفريقيا الوسطى قبل الفوز 3/1 على تنزانيا.
ويتمتع المنتخب المغربي بتاريخ حافل على مستوى القارة الإفريقية حيث يشارك في نهائيات البطولة للمرة الرابعة عشر لكنه لم ينجح في إحراز اللقب إلا مرة واحدة عندما استضافت إثيوبيا النهائيات عام 1976 وأقيمت منافسات الدور النهائى بنظام دوري من دور واحد بين جميع الفرق المشاركة ليحصل المنتخب المغربي على أكبر عدد من النقاط.
وخلال 20 بطولة تالية على مدار أكثر من ثلاثة عقود من الزمان، فشل المنتخب المغربي في الفوز باللقب رغم وصوله إلى نهائيات كأس العالم ممثلا للقارة السمراء أكثر من مرة.
وكان أفضل إنجاز آخر له هو الوصول للمباراة النهائية في بطولة إفريقيا لعام 2004 بتونس حيث كان المرشح الأقوى للفوز في النهائي ولكن عاملي الأرض والجمهور لعبا دورهما لصالح المنتخب التونسي ليفوز باللقب.
وفي باقي البطولات الأفريقية التي شارك فيها المنتخب المغربي، كان الخروج من الدور الأول هو نصيب الفريق في أعوام 1972 و1978 و1992 و2000 و2002 و2006 و2008 بينما وصل الفريق لدور الربع في بطولة 1998 وخرج من الدور نصف النهائي في بطولات 1980 و1986 و1988.


1023

0






 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

المرجو من المعلقين احترام آداب وأخلاقيات النقاش وعدم التعرض للسب والمساس بالمقدسات


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إغلاق 7 مصحات وتعليق الاستشفاء ب 7 أخرى وتوجيه إنذارات إلى 19 مصحة

ليبيا: مستقبل الصحراء لا يمكن أن يكون إلا تحت السيادة المغربية

'ويكيليكس' يكشف تعامل مدير شبكة الجزيرة مع الـ'سى آى إيه'

روسيا: لا ينبغي إعدام "حسني مبارك"

غدا: أسود الأطلس يواجهون نسور قرطاج

الحرب العالمية الثالثة ستنطلق من سوريا

أرملة عرفات ترفع في باريس دعوى ضد مجهول بتهمة قتل زوجها

غرائب: راية أمازيغية تتوسط رايتين وطنيتين في أحد الأعراس

استقالات جماعية لمستشاري الرئيس المصري محمد مرسي

مع الشيخ محمد الغزالي في حديث الإثنين

(غريتس) أسود الأطلس على أتم الاستعداد لمواجهة المنتخب الجزائري

عادل تعرابت تعرض عليه 8 ملايين جنيه إسترليني

الناخب الوطني يعلن عن اللائحة الرسمية للمنتخب المغربي لمواجهة افريقيا الوسطى

المنتخب المغربي-إفريقيا الوسطى: تعادل بطع الانتصار

ولادة وهمية لزوجة قائد تقود موظفين إلى المحاكمة بمكناس

ميلاد 3 أشبال يرفع عدد الأسود بالحديقة الوطنية للحيوانات إلى 27

غدا: أسود الأطلس يواجهون نسور قرطاج

هكذا استعد أسود الأطلس للمونديال الإفريقي

غيرتس: لن أهرب ولست خائفا من المواجهة

الزاكي: غيريتس باع لنا الوهم وأنا جاهز لقيادة المنتخب الوطني





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  سياسة

 
 

»  المغرب

 
 

»  المغرب العربي

 
 

»  العالم العربي

 
 

»  حول العالم

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  الرياضة

 
 

»  الثقافة والفن

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  عدالة

 
 

»  الصحة والأسرة

 
 

»  أخبار المهاجر

 
 

»  إعلام

 
 

»  الجهات

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  مواقف وآراء

 
 

»  كل نفس ذائقة الموت

 
 

»  تعليم

 
 

»  خدمات

 
 

»  قراءة في الصحف

 
 
قراءة في الصحف

عاجل .... بالفيديو نايضة بعد اكتشاف أن إمتحان الرياضيات سرب قبل يوم الإمتحان بالبيضاء

 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
الثقافة والفن

بالفيديو .الشاب خالد: سعد المجرد اغتصب العديد من الفتيات وهو طيش الشباب


متفرجون ينسحبون من مهرجان مراكش بعد عرض فيلم فرنسي يتضمن مشاهد جنسية


توقيف عرض فيلم في سينما بالرباط بسبب مشاهد جنسية

 
مواقف وآراء

الساسي: البيجيدي والبام أبناء منظومة التحكم


خالد الجامعي يكتب عن خــزعــبــلات بــنــكــيـــران


الهيني يقدم للحكومة حلا “سحريا” لملف أساتذة الغد

 
إسلاميات

المجلس العلمي يتراجع عن فتوى قتل المرتد وهذه مسوغاته


فيديو.. فتوى سعودية : زنا المحارم والقتل أهون من ترك صلاة الفجر


بالفيديو: الملك يحيي ليلة المولد النبوي

 
تعليم

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

   |   الرئيسية     |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   للنشر معنا     | 
 شركة وصلة  اعلن معنا